06-مايو-2024
حركة الشعب انتخابات

حركة الشعب تطالب بالتسريع في ضبط موعد الانتخابات الرئاسية في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت حركة الشعب، الأحد 5 ماي/أيار 2024، أنها معنية بالانتخابات الرئاسية المقبلة في تونس، ترشحًا وتصويتًا، محملة هيئة الانتخابات مسؤولية ضمان شفافية العملية الانتخابية وحياد الإدارة.

حركة الشعب تطالب بالتسريع في ضبط موعد الانتخابات الرئاسية في تونس وتؤكّد أنها معنية بهذه الانتخابات ترشحًا وتصويتًا

وطالبت الحركة، في بيانها الصادر إثر اجتماع مجلسها الوطني في دورة استثنائية يوم الأحد 5 ماي/أيار الحالي، بالتسريع في ضبط موعد الانتخابات الرئاسية وإصدار القانون المنظم لها، فضلاً عن ضبط شروط الترشح.

وحمّلت حركة الشعب، في بيانها، هيئة الانتخابات مسؤولية ضمان شفافية العملية الانتخابية وحياد الإدارة، مشيرةً إلى أن مجلسها الوطني سيبقى في حالة انعقاد للتفاعل مع المستجدات.

 

ويشار إلى أن الوزير الأسبق والقيادي بحركة الشعب، سالم الأبيض، كان قد أشار في تصريح سابق الأربعاء 24 أفريل/نيسان 2024، إلى أنه "في حال فتح الرئيس التونسي قيس سعيّد حوارًا جدّيًا مع الأحزاب السياسية بخصوص مرحلة ما بعد الانتخابات وكيفية التصرّف فيها، فإن تيارًا داخل الحركة، لا يمانع دعمه في الرئاسية، مضيفًا أنه إذا لم يفتح سعيّد هذا الحوار، فستبحث الحركة في هذه الحالة عن مرشّح لها دون تكرار تجربة ترشيح شخصية أخرى، وستقدم نفسها كبديل للسلطة"، وفقه.

وكانت عضو هيئة الانتخابات، نجلاء العبروقي، قد أفادت الثلاثاء 30 أفريل/ نيسان 2024 بأنّ مجلس الهيئة سيجتمع قريبًا وسيعلن في ندوة صحفية عن الرزنامة الانتخابية المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

سبق أن دعت شبكة مراقبون المختصة في الشأن الانتخابي، إلى الإسراع بتحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية المقبلة في تونس ضمانًا لوضوح العملية الانتخابية لكافة المتدخلين فيها من مترشحين وناخبين ومجتمع مدني ووسائل إعلام

وسبق أن دعت شبكة مراقبون المختصة في الشأن الانتخابي، الخميس 25 أفريل/ نيسان 2024 إلى الإسراع بتحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية المقبلة في تونس، وذلك في إطار متابعتها لتطور السياق الخاص بالانتخابات الرئاسية القادمة و"ضمانًا لوضوح العملية الانتخابية لكافة المتدخلين فيها من مترشحين وناخبين ومكونات المجتمع المدني المعنية بالملاحظة ووسائل الإعلام"، حسب نص البيان الصادر عنها سابقًا.

ويذكر أنّه لم يُفتح إلى حدّ الآن، باب الترشحات رسميًا للانتخابات الرئاسية المرتقبة في تونس، من قبل هيئة الانتخابات، ولكن من المنتظر وفق ما أعلنت عنه الهيئة سابقًا، أن تُجرى الانتخابات الرئاسية بين موفّى سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2024.

وفي الأثناء أعربت  عديد الأسماء المعروفة في المشهد العام التونسي، بشكل غير رسمي عن نيتها الترشح لهذه الانتخابات الرئاسية.