02-مايو-2024
الأساتذة النواب وكالة الصور EPA محمد مسرّة

(صورة أرشيفية/محمد مسرّة/ EPA وكالة الصور) الأساتذة النواب يحتجون أمام مقرّ وزارة التربية التونسية

الترا تونس - فريق التحرير 

 

ينفذ الأساتذة النواب تحركًا احتجاجيًا أمام مقرّ وزارة التربية التونسية يوم الخميس 2 ماي/أيار 2024، تنديدًا بعدم تسوية وضعيتهم المهنية، واستجابة لدعوات تنسيقية الأساتذة النواب بتنفيذ تحرك وطني.

الأساتذة النواب يحتجون أمام مقرّ وزارة التربية التونسية يوم الخميس 2 ماي 2024 تنديدًا بعدم تسوية وضعيتهم المهنية واستجابة لدعوات تنسيقية الأساتذة النواب بتنفيذ تحرك وطني

وقالت التنسيقية في بيان سابق، إنها توجهت بمراسلة جديدة تدعو فيها الرئاسة التونسية إلى التدخل العاجل أمام ما أسمتها "سياسة التسويف والمماطلة"، كما أعلنت دخول الأساتذة النواب في مقاطعة للدروس انطلاقًا من يوم الاثنين 29 أفريل/نيسان 2024.

واعتبرت التنسيقية أن الاجتماع، بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي وممثل الاتحاد العام التونسي للشغل يوم 25 أفريل/نيسان 2024 من أجل حلحلة ملف النواب والتسريع بانتدابهم قبل موفّى السنة الدراسية الحالية تطبيقًا لمخرجات جلسة 23 ماي/أيار لسنة 2023 المتعلقة بتسوية وضعية الأساتذة النواب، لم يكن في مستوى مطالب التنسيقية.

وأضافت أنه لم يقع التنصيص خلال الاجتماع الأخير، على تفعيل اتفاقية 23 ماي/أيار 2023 والتي تنص على القطع مع التشغيل الهش عبر تسوية شاملة للملفات، مشيرة إلى أن المخرجات كانت مخالفة أيضًا لما تم التصريح من قبل الأطراف المتداخلة في علاقة بملف الأساتذة النواب من انتداب وتسوية.

تنسيقية الأساتذة النواب: محضر الاتفاق بين جامعة الثانوي ووزارة التربية لم ينص على تفعيل اتفاقية 23 ماي 2023 والقطع مع التشغيل الهش عبر تسوية شاملة لملفات الأساتذة النواب

وعبّرت التنسيقية عن عزم الأساتذة النواب خوض حراك قطاعي اجتماعي مستمر، تكون فيه العودة للأقسام رهينة إقرار مبدأ التسوية العادلة للجميع من سنة 2008 إلى سنة 2024، حسب نص البيان.

وقال المنسق العام للأساتذة النواب مالك العياري في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية)، إنه من المنتظر أن يتوجه التحرك الاحتجاجي في مسيرة نحو قصر قرطاج، اعتقادًا منهم أن الحل النهائي للملف بيد الرئيس التونسي قيس سعيّد".

وأشار إلى أن محضر الجلسة الصادر مؤخرًا لم ينص على تسوية وضعية وانتداب الأساتذة النواب، ولم ينص على تسوية وضعية دفعة الألف قبيل الموسم الدراسي المقبل، وفق قوله.

 

ويذكر أن  الكاتب العام لجامعة التعليم الثانوي محمد الصافي سبق أن صرّح بأن وزيرة التربية سلوى العباسي تعهّدت بالجلوس إلى طاولة الحوار وانتداب الدفعة الرابعة من الأساتذة النواب في سقف زمني لا يتجاوز 14 سبتمبر/أيلول 2024، أي قبل انطلاق السنة الدراسية 2024-2025.

ونشرت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، صباح الجمعة 26 أفريل/نيسان 2024، محضر جلسة وقعته مع وزارة التربية التونسية، يقضي بتعهّد الأخيرة بانتداب 1000 أستاذ نائب ضمن الدفعة الرابعة من الأساتذة النواب، المتعاقدين للتدريس بالمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية، كما ينصّ على تعهد وزارة التربية أيضًا بأن يكون انتداب هذه الدفعة من الأساتذة النواب في إطار العودة المدرسية للموسم 2025/2024.

وزيرة التربية: اشكاليات النواب عويصة وهي بصدد الحل وتحتاج إلى مقاربة تدقيقية لمفاهيم التسوية، وكل مقاطعة للدروس تساوي الاقتطاع من الأجور

وكانت وزيرة التربية سلوى العباسي قد أكدت بخصوص اشكاليات النواب بتاريخ غرة ماي/أيار 2024 أنه "مشكل عويص وهو بصدد الحل ويحتاج إلى مقاربة تدقيقية لمفاهيم التسوية".

وأكدت الوزيرة في تصريح لإذاعة جوهرة (محلية) أن "المقاطعة تساوي الاقتطاع من الأجور"، وذلك في إشارة منها إلى مقاطعة الأساتذة النواب للدروس.

ويشار إلى أن السنة الدراسية في تونس تشارف على الإنتهاء مع اقتراب موعد إجراء الامتحانات التجريبية للباكالوريا وذلك خلال الفترة من 8 إلى 15 ماي/أيار 2024.