21-أغسطس-2020

انتقدت إعلان الحكومة الانتصار على كورونا (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبرت الجامعة العامة للصحة، الجمعة 21 أوت/أغسطس 2020، أن تونس تتعرض اليوم إلى موجة ثانية من انتشار فيروس كورونا المستجد، بـ"شكل أعنف وبسرعة انتشار أكبر من الموجة الأولى".

وانتقدت الجامعة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، إعلان الحكومة في وقت سابق انتصارها على هذا الوباء دون أن تضع استراتيجية وخطة لمجابهة الموجة الثانية التي قد تكون أخطر لاسيّما وأن العودة المدرسية والجامعية على الأبواب، وفق قولها.

الجامعة العامة للصحة: تونس تتعرض اليوم إلى موجة ثانية من انتشار كورونا أعنف وأخطر من الأولى

واعتبرت، في هذا الصدد، أن "الإعلان عن الانتصار من قبل الحكومة لم يكن انتصارًا لقطاع صحي عمومي قادر على تقديم خدمة صحية لائقة للمواطن وعلى الوقوف إلى جانب مهنيي الصحة لتعترف لهم بوجاهة مطالبهم في إقرار الخصوصية القطاعية لمزيد تنظيم العمل وتجويد الخدمة الصحية، بل كان من أجل التسويق والتوظيف السياسي لا غير"، وفق نص البلاغ.

وشددت الجامعة، في سياق متصل، على وجوب توفير وسائل الحماية لمهنيي الصحة كأولوية مطلقة وشرط أساسي للقيام بواجباتهم المهنية وتقديم الخدمة لمستحقيها.

على صعيد آخر، ذكّرت جامعة الصحة بموقفها المبدئي الرافض لهشاشة التشغيل بالقطاع الصحي المتمثلة في العقود المحددة المدة والمخالفة لأحكام الأنظمة الأساسية الخاصة والقانون العام للوظيفة العمومية، داعية كل كافة الهياكل النقابية إلى مواصلة رفض هذه الأشكال هشة والتصدي لها.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحمادي: تم إبعاد وكيل الجمهورية بتونس لفتحه ملف فساد "ثقيل جدًا"

الشواشي: حكومة تكنوقراط قد تسبب انفجارًا اجتماعيًا وإفلاسًا اقتصاديًا