22-ديسمبر-2023
الانقلاب الشتوي 22 ديسمبر

هناك انقلابان شمسيان في السنة، انقلاب صيفي وانقلاب شتوي (صورة تعبيرية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يشهد العالم سنويًا، انقلابين، أولهما الانقلاب الشمسي الذي يوافق 20 جوان/يونيو، ويعرف أيضًا باسم "الانقلاب الصيفي" لكونه أول أيام الصيف وأطول أيام السنة كذلك، وثانيهما الانقلاب الشمسي في 22 ديسمبر/ كانون الأول، ويعرف أيضًا باسم الانقلاب الشتوي لكونه أول أيام الشتاء وهو أقصر أيام السنة.

الانقلاب الشتوي يُعرف بكونه ظاهرة فلكية يتميز يومها بأقصر مدة للنهار وأطول مدة لليل خلال السنة

والانقلاب الشمسي هو ظاهرة وصول الشمس إلى أقصى نقطتي ارتفاع وانخفاض في قوس المسار اليومي لحركتها الموسمية قبيل أن تعكس مسارها.

أما الاعتدال الموسمي، فهو التوقيت الذي يكون فيه مركز الشمس فوق خط الاستواء مباشرة، ويحدث ذلك مرتين في العام. المرة الأولى في 20 مارس/آذار، ويسمى "الاعتدال الربيعي" لأنه يمثل بداية الربيع في معظم الثقافات، والمرة الثانية في 23 سبتمبر/أيلول، ويسمّى "الاعتدال الخريفي" لأنه يمثّل بداية الخريف. وظاهرة الاعتدال هي التوقيت الوحيد الذي يكون فيه الفارق بين الليل والنهار عموديًا على خط الاستواء، مما ينتج عنه تساوي الليل والنهار.

 

الانقلاب الشتوي
تتزامن كثير من الأعياد والمهرجانات والمناسبات الاحتفالية المختلفة مع حدث الانقلاب الشتوي (getty)

 

ووفق ما أكده موقع الأمم المتحدة، فإنّ هذه الظواهر الكونية ترتبط جميعها بالمواسم الزراعية والحصاد ومعايش البشر، ولذا تتزامن كثير من الأعياد والمهرجانات والمناسبات الاحتفالية المختلفة مع وقوع تلك الظواهر ونقاط الوسط بينهما.

  • الانقلاب الشتوي

الانقلاب الشتوي يُعرف بكونه ظاهرة فلكية يتميز يومها بأقصر مدة للنهار وأطول مدة لليل خلال السنة. وتحدث هذه الظاهرة على كل كوكب حيث يميل أحد قطبيه نحو النجم، فيكون القطب الآخر بعيدًا عنه مما يجعله في فترة الانقلاب الشتوي. 

في بعض الثقافات يقع التعامل مع الانقلاب الشتوي على أنه منتصف فصل الشتاء، بينما تراه ثقافات أخرى على أنه بداية لهذا الفصل

ويرمز انقلاب الشتاء موسميًا إلى التناقص التدريجي لساعات النهار خلال اليوم وازدياد مدة الليل، كما يختلف موعد أبكر غروب للشمس وأكثر توقيت متأخر لشروق الشمس بسبب خط العرض، وتغير اليوم الشمسي على مدار السنة بسبب تأثير مدار الأرض البيضوي.

وباعتبار أنّ الانقلاب الشتوي نفسه يبقى لوقت قصير للغاية، فإن المصطلح تم تعميمه على اليوم الذي أصبح له عدة أسماء كـ"منتصف الشتاء"، "أقصى الشتاء" أو "النهار الأقصر". 

في بعض الثقافات يقع التعامل مع هذا الحدث على أنه منتصف فصل الشتاء، بينما تراه ثقافات أخرى على أنه بداية لهذا الفصل. في علم المناخ، يمتد الشتاء في نصف الأرض الشمالي على مدة طويلة من ديسمبر/كانون الأول إلى فيفري/ شباط.