30-أغسطس-2023
القمر الأزرق

لا علاقة للون الأزرق في الصور بهذه الظاهرة بل هي صور تعبيرية  (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال نائب رئيس الجمعية التونسية لعلوم الفلك هشام بن يحيى، في تصريح صحفي لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إن "تونس ستشهد، خلال الليلة الفاصلة بين 30 و31 أوت/أغسطس 2023، ظاهرة فلكية تحدث كل 3 سنوات وتعرف بالقمر الأزرق وهو الاكتمال الثالث عشر للقمر في العام القمري".

نائب رئيس الجمعية التونسية لعلوم الفلك: تونس ستشهد خلال الليلة الفاصلة بين 30 و31 أوت ظاهرة فلكية تحدث كل 3 سنوات وتعرف بالقمر الأزرق 

وأكد نائب رئيس الجمعية التونسية لعلوم الفلك، في ذات التصريح، أن هذه الظاهرة لا تشكل خطراً على صحة الإنسان، وأنه بإمكان الجميع مشاهدتها في أي مكان دون الحاجة إلى الاستعانة بمعدات فلكية"، وفقه.

وأشار إلى  "انتشار عديد الصور لهذه الظاهرة باللون الأزرق"، موضحًا أنه لا علاقة لهذا اللون بتسمية لون القمر الحقيقي، وفق تقديره.

نائب رئيس الجمعية التونسية لعلوم الفلك: هذه الظاهرة لا تشكل خطراً على صحة الإنسان، وإمكان الجميع مشاهدتها في أي مكان دون الحاجة إلى الاستعانة بمعدات فلكية

وقال، في سياق متصل، إنه "بالإضافة إلى ظاهرة القمر الأزرق، نزل الاثنين، ضيف خاص في السماء وهو كوكب زحل، الذي تواجد في أقرب نقطة له من الأرض في مداره، وظهر بشكل ساطع ليلاً".

وتعتبر ظاهرة القمر الأزرق، وفق هشام بن يحيى، "ظاهرة فلكية نادرة، إذ من الممكن مشاهدة بدرين خلال نفس الشهر من التقويم الشمسي، إضافة إلى أن الحجم الظاهري للقمر يبدو أكبر نتيجة لقربه من الأرض في مداره".