02-يونيو-2021

تركيز المخبر المتنقل للأمن البيولوجي التابع للإدارة العامة للصحة العسكرية بولاية القيروان (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

وصف رئيس لجنة الصحة بالبرلمان العياشي زمال، الأربعاء 2 جوان/يونيو 2021، الوضع الوبائي في ولاية القيروان بـ"المفزع"، مشيرًا إلى أن نسبة إيجابية التحاليل الخاصة بتقصي كورونا بلغت 51% وهو رقم مرتفع جدًا لاسيما وأن نسبة إيجابية التحاليل على المستوى الوطني في حدود 20%، حسب تقديره. 

واستدرك زمال، في مداخلة له على إذاعة "صبرة أف أم"، أن الوضع لم يخرج عن السيطرة لكنه من الممكن أن يتطور إلى ما أسوأ بصفة كبيرة في قادم الأيام، وفقه.

رئيس لجنة الصحة بالبرلمان: الوضع الوبائي في القيروان لم يخرج عن السيطرة لكنه من الممكن أن يتطور إلى ما أسوأ بصفة كبيرة في قادم الأيام

وأشار عضو البرلمان إلى أن أبرز الطلبات الضرورية التي سيرفعها لوزير الصحة لفائدة جهة القيروان تتمثل في وضع سيارة إسعاف على ذمة مركز كوفيد ليتم نقل المرضى من أي مشفى إليه، وتوزيع طاقة استيعاب المركز استعدادًا لأي طارئ قد يحدث خلال الأيام القادمة، فضلًا عن ضرورة تدعيم العنصر البشري في مستشفيات القيروان، على حد قوله. 

يشار إلى أنه وفق آخر الأرقام التي نشرتها الإدارة الجهوية للصحة بالقيروان، مساء الثلاثاء 1 جوان/يونيو 2021، تم تسجيل 220 إصابة جديدة بفيروس كورونا من جملة 461 تحليل لتقصي كورونا خلال يومي 30 و31 ماي/آيار 2021.

ووفق المصدر ذاته، سجلت مدينة القيروان أكبر عدد إصابات بالفيروس خلال الفترة ذاتها قدرت بـ139 إصابة، تليها مدينة نصر الله بـ25 إصابة، ثم الوسلاتية بـ22 إصابة جديدة بفيروس كورونا. 

 

 

وفي هذا الإطار، أفاد المدير الجهوي للصحة بالقيروان محمد رويس، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) الثلاثاء، بأن ارتفاع عدد الإصابات تسبّب في ضغط كبير في جميع المؤسسات الصحية بالولاية التي بلغت طاقة استيعابها قرابة 90%، ممّا أدّى إلى اتّخاذ اجراء استباقي بنقل عدد من المرضى إلى مستشفيات الولايات المجاورة لتخفيف الضغط على مستشفيات ولاية القيروان.

المدير الجهوي للصحة بالقيروان: ارتفاع عدد الإصابات تسبّب في ضغط كبير في جميع المؤسسات الصحية بالولاية التي بلغت طاقة استيعابها قرابة 90%، ممّا أدّى إلى اتّخاذ اجراء استباقي بنقل عدد من المرضى إلى مستشفيات الولايات المجاورة

وكانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت، في بلاغ نشرته مساء الثلاثاء، أنه "بالنظر إلى العدد المتفاقم من الإصابات بفيروس كوفيد-19 بولاية القيروان، تقرر تركيز المخبر المتنقل للأمن البيولوجي التابع للإدارة العامة للصحة العسكرية بولاية القيروان. وتم التنسيق مع السلطات الجهوية المعنية لتركيز معدّات هذا المخبر"، وفق نص البلاغ.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيروس كورونا: 66 وفاة و1512 إصابة جديدة

تعرف على آخر مستجدات الوضع الوبائي بعدد من الولايات