25-أغسطس-2021

السلطات الليبية رفضت الشرط المتعلق بضرورة حجر المسافر لنفسه فترة 10 أيام (فتحي نصري/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير



أعلن الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد حمودة الأربعاء 25 أوت/ أغسطس 2021، في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، إنّ وفدًا وزاريًا رفيع المستوى يصل الخميس 26 أوت/ أغسطس الجاري إلى تونس للتباحث حول البروتوكول الصحي وفتح المنافذ البرية وعودة الرحلات الجوية بين البلدين، وفق تغريدة نشرتها القناة على تويتر.

الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية: وفد وزاري رفيع المستوى يصل الخميس إلى تونس للتباحث حول البروتوكول الصحي وفتح المنافذ البرية وعودة الرحلات الجوية بين البلدين

ويشار إلى أنّ مدير مكتب الرعاية الصحية الدولية بمعبر رأس جدير مختار المنصوري، قد صرّح للقناة في وقت سابق أن السلطات الليبية رفضت الشرط المتعلق بضرورة حجر المسافر لنفسه فترة 10 أيام خاصة لمن لا يحمل شهادة تلقي جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأوضح المنصوري أن التواصل مع الجانب التونسي مستمر لحل أزمة إغلاق المعابر الحدودية، مضيفًا أن مدير إدارة التفتيش والمتابعة بوزارة الصحة طارق الغوج ينسق مع الجانب التونسي لوضع آلية وبرتوكول واضح لحركة المسافرين.

وأبرز المنصوري أن الحركة المرورية بين البلدين ما زالت متوقفة باستثناء الدبلوماسية، مؤكدًا أنه من بين شروط الجانب التونسي أن يكون المسافر الليبي حاملًا لشهادة تحليل لا تتجاوز 48 ساعة صادرة عن مركز معتمد، وملتزمًا باستعمال السائل المعقّم وحمله معه.

وتواصل تونس غلق حدودها البرية مع ليبيا على مستوى معبريْ رأس جدير وذهيبة-وازن الحدوديين، رغم إعلان الطرف الليبي فتحمها من جانبه، وذلك نظرًا لتطورات الأوضاع الوبائية في تونس. 

وكانت أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية أن الوزيرة نجلاء المنقوش أجرت مكالمة هاتفية مع نظيرها التونسي عثمان الجرندي، حول "موضوع تواصل إغلاق الجانب التونسي لمعبري رأس جدير، وذهيبة-وازن الحدوديين، رغم إعلان الجانب الليبي إعادة افتتاحهما اعتبارًا من الخميس 19 أوت/ أغسطس 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رغم فتحها من الجانب الليبي.. تونس تواصل غلق حدودها البرية مع ليبيا

ليبيا تقرر فتح المنافذ البرية وإعادة حركة الملاحة الجوية مع تونس