13-سبتمبر-2023
 البرلمان الأوروبي

وفد من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي زيارة إلى تونس من 14 إلى 16 سبتمبر 2023

الترا تونس - فريق التحرير

 

يؤدي وفد من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي زيارة إلى تونس من 14 إلى 16 سبتمبر/أيلول 2023، الغاية منها الاطلاع عن كثب على الوضع السياسي الراهن في تونس، وفق ما جاء في بيان صادر على الموقع الرسمي للبرلمان الأوروبي.

لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي: سيتم خلال هذه الزيارة لقاء ممثلي منظمات المجتمع المدني التونسي والنقابات العمالية وقادة المعارضة وممثلي المكونات السياسية في تونس

وسيلتقي الوفد الذي يقوده عضو البرلمان الأوروبي مايكل غاهلر (حزب الشعب الأوروبي بألمانيا)، بممثلي منظمات المجتمع المدني التونسي والنقابات العمالية وقادة المعارضة وممثلي المكونات السياسية في تونس.

وهذه الزيارة هي متابعة لبعثة تقصي الحقائق التي أرسلتها لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي إلى تونس في أفريل/نيسان 2022 عندما كان البرلمان قلقًا بشأن التراجع السياسي في تونس بشأن المعايير الديمقراطية وحقوق الإنسان، وفق ما جاء في نص البيان.

لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي: هذه الزيارة هي متابعة لبعثة تقصي الحقائق التي أرسلناها إلى تونس في أفريل2022 عندما كان البرلمان الأوروبي قلقًا بشأن التراجع السياسي في تونس بشأن المعايير الديمقراطية وحقوق الإنسان

وترى اللجنة أنّ الوفد الذي سيزور تونس سيساعد على تقييم التطورات في تونس منذ الزيارة السابقة في ضوء انتخابات ديسمبر/كانون الأول 2022/ جانفي/ يناير 2023 والوضع الاقتصادي المتردي. 

وأشارت، في بيانها، إلى أنّ أعضاء البرلمان الأوروبي سينظرون في مذكرة التفاهم الموقعة مؤخرًا بين الاتحاد الأوروبي وتونس والتي تغطي خمس ركائز: استقرار الاقتصاد الكلي، التجارة والاستثمار، انتقال الطاقة الخضراء، التواصل بين الشعوب، والهجرة والتنقل، لافتة في هذا الصدد إلى أنّ "بعض أعضاء البرلمان الأوروبي عبروا عن مخاوفهم بشأن تدهور حقوق المهاجرين في تونس".

 

يذكر أنّه تم في 16 جويلية/يوليو 2023، توقيع "مذكرة تفاهم" بين تونس والاتحاد الأوربي حول "شراكة استراتيجية وشاملة"، وقد قام بتوقيعها الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي: سيتم النظر في مذكرة التفاهم الموقعة مؤخرًا بين الاتحاد الأوروبي وتونس خاصة وأنّ بعض أعضاء البرلمان الأوروبي عبروا عن مخاوفهم بشأن تدهور حقوق المهاجرين في تونس

وظلّ الغموض يلف عديد النقاط في الاتفاق الحاصل بين تونس والاتحاد الأوروبي وقد طالته عديد الانتقادات على الصعيد الحقوقي في تونس، واعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّ هذه المذكرة "خطيرة وتكرس دور الحارس والسجان"، وفق توصيفه. 

أكثر تفاصيل عن مذكرة التفاهم بين تونس والاتحاد الأوروبي تجدونها هنا:  مزيد التفاصيل تجدونها هنا: مذكرة التفاهم بين تونس والاتحاد الأوروبي.. لا جديد في انتظار الاتفاقية والتطبيق