21-أغسطس-2021

الطبيب: تم إعلامي بأن هذا القرار سيتواصل إلى حين انقضاء مدة حالة الطوارئ أي 31 ديسمبر 2021 (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الرئيس السابق للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب، في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة 20 أوت/أغسطس 2021، أنه تم وضعه قيد الإقامة الجبرية وأن مجموعة أمنية "ترابط أمام باب شقته"، معتبرًا أن ذلك "خرق واضح لحقوقه المكفولة دستوريًا وقانونيًا"، وفق وصفه. 

وأوضح، في تدوينة نشرها على صفحته بوقع التواصل فيسبوك، أنه تم إعلامه بواسطة محضر قال إنه لم يتسلم نسخة منه، على الساعة منتصف الليل و20 دقيقة، بناء على القرار عدد 507 بتاريخ 20 أوت/أغسطس 2021، الصادر عن المكلف بتسيير شؤون وزارة الداخلية رضا غرسلاوي بوضعه تحت الإقامة الجبرية ببيته إلى حين انقضاء مدة حالة الطوارئ أي 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على حد قوله.

شوقي الطبيب: قرار وضعي قيد الإقامة الجبرية خرق واضح لحقوقي المكفولة دستوريًا وقانونيًا

ودوّن الطبيب: "إلى الذين اتخذوا هذاالقرار المعيب والظالم في حقي: سألاحقكم أمام عدالة البشر في تونس وخارجها وأمام عدالة السماء إن لم أظفر بحقي منكم على هذه الأرض"، وفق تعبيره.

كما نوّه إلى أنه "منذ سنة بالضبط أي بتاريخ 20 أوت/أغسطس 2020 اتخذ إلياس الفخفاخ رئيس الحكومة آنذاك قرارًا قاضيًا بإعفائه من رئاسة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على إثر إحالتي لملفه على القضاء من أجل شبهات تضارب مصالح والتصريح الكاذب بالمكاسب والمصالح واستغلال النفوذ"، ملمحًا إلى أن هناك رابط بين القرارين، على حد تقديره. 

وتتوالى مؤخرًا إجراءات فرض الإقامة الجبرية والمنع من السفر دون إعلام واضح عن عدد الأشخاص الذين تم إدراجهم ضمن هذه الفئة ودون توضيح أسباب ذلك أو إعلام مسبق لأغلبهم بالقرار، وفق تصريحاتهم وتدويناتهم.

وتلي هذه التطورات القرارات التي أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، ومنها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وإعلانه أنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه لمدة 30 يومًا. كما أعلن سعيّد أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، إضافة إلى قرارات أخرى تنظيمية وترتيبية صدرت لاحقًا من خلال أوامر رئاسية. وتم هذا الإعلان خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وضع النائب زهير مخلوف قيد الإقامة الجبرية

وضع الوزير السابق أنور معروف تحت الإقامة الجبرية

رويترز: قوات الأمن تضع القاضي بشير العكرمي تحت الإقامة الجبرية 40 يومًا