وزير سابق:

وزير سابق: "الكيان الصهيوني سيطلب تعويضات من تونس تخص أملاك اليهود"

وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية السابق

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير أملاك الدولة السابق حاتم العشي، في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مساء الأحد 10 جانفي/ يناير 2021، أنه استقبل سنة 2015 سفيرة الاتحاد الأوروبي بتونس لورا بايزا في مكتبه حين كان على رأس وزارة أملاك الدولة، وأكدت له أن "إسرائيل ستطلب تعويضات ضخمة من تونس ''بخصوص أملاك مواطنيها اليهود الذين فروا من تونس سنتي 1967 و1973 وأنهم مصرون على ذلك".

العشي: أكدت لي سفيرة الاتحاد الأوروبي بتونس سنة 2015 أن "إسرائيل ستطلب تعويضات ضخمة من تونس بخصوص أملاك مواطنيها اليهود الذين فروا من تونس سنتي 1967 و1973"

وتأتي هذه التدوينة في إطار تعليق من الوزير السابق على تصريح للنائب الصافي سعيد حول أملاك اليهود في تونس وتحذيره من خطورة طلب ''إسرائيل التعويض عن أملاك اليهود الذين غادروا تونس''، خلال حصة تلفزية بقناة التاسعة الخاصة مساء الأحد.

ودوّن العشي ''أقول ولأول مرة وطبعاً وأنا شاهد على عصر معيّن. كلام السيد الصافي سعيد صحيح. في سنة 2015 استقبلت سفيرة الاتحاد الأوروبي بتونس في مكتبي كوزير لأملاك الدولة، وأكدت لي أن إسرائيل قد طلبت منها إبلاغنا أنها ستطلب تعويضات ضخمة من تونس بخصوص أملاك مواطنيها اليهود الذين فروا من تونس سنة 1967 و1973 وأنهم مصرون على ذلك".

العشي: لم أُعلم رئيس الحكومة آنذاك الحبيب الصيد بهذا الموضوع لأني لم اعتبره أولوية

وأوضح ".. وقد فسرت لها أن اليهود الذين فروا من تونس هم من التونسيين وأملاكهم موجودة ولا دخل لإسرائيل في ذلك. وقد وعدتني بإبلاغ إجابتي للسلطات الإسرائيلية وبعدها لم تتصل بي. والحقيقة لم أُعلم رئيس الحكومة آنذاك السيد الحبيب الصيد بهذا الموضوع لأني لم اعتبره أولوية. رأيي الشخصي، في أي وقت بإمكان إسرائيل الضغط على تونس لطلب التعويض ولا أعرف إن كان التطبيع هو المقابل. المهم أن المبالغ ضخمة جدًا وتفوق حتى الميزانية..''.

كنت أستمع الى السيد النائب والصحفي والكاتب الصافي سعيد بخصوص ما قاله حول املاك اليهود في تونس وتحذيره من خطورة طلب...

Posted by Hatem El Euchi on Sunday, January 10, 2021

 

اقرأ/ي أيضًا: 

حاتم العشي: لو تُكشف الملفات السرية لأموالنا في الخارج ستُصدمون!

وزير سابق يدعو الشواشي لنشر تقرير يحمل "مفاجآت لا تخطر على بال"