20-مايو-2021

أكد أنه رغم تسجيل تحسن في بعض المؤشرات إلا أنها تبقى مرتفعة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الصحة فوزي المهدي، الخميس 20 ماي/آيار 2021، أن الوضع الوبائي لا يزال حرجًا في ظل تواصل انتشار عدوى كورونا، وأنه رغم تسجيل تحسن في بعض المؤشرات إلا أنها تبقى مرتفعة، مصرحًا: "لا نزال في فترة حرجة من انتشار العدوى".

وأضاف وزير الصحة، خلال مداخلته في جلسة عامة بمجلس نواب الشعب، أن إيجابية التحاليل في المستشفيات العمومية تبلغ 34% وهو المؤشر المعتمد لتقييم الوضع الوبائي، مؤكدًا أنه رقم مرتفع علمًا وأن هذا المؤشر لا يجب أن يتجاوز 5 %، وفقه. 

وزير الصحة: إيجابية التحاليل في المستشفيات العمومية تبلغ 34% وهو المؤشر المعتمد لتقييم الوضع الوبائي، وهو رقم مرتفع علمًا وأن هذا المؤشر لا يجب أن يتجاوز 5 %

كما لفت المهدي إلى أن عدد الوفيات المسجلة لا يزال مرتفعًا، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل 1161 وفاة خلال 19 يومًا فقط من شهر ماي/آيار الجاري، وهو رقم أكبر من الوفيات المسجلة في كامل شهر فيفري/شباط وكامل شهر مارس/آذار المنقضيين، حسب وزير الصحة. 

وأردف، في ذات الصدد، أن نسبة الضغط على المستشفيات لا تزال في مستوى مرتفع، وبالخصوص بالنسبة لأسرّة الأكسجين والإنعاش، لافتًا إلى أن نسبة إشغال أسرّة الإنعاش تبلغ حاليًا 81 %، فيما تبلغ نسبة إشغال أسرّة الأكسجين 65 %.

وأشار وزير الصحة فوزي المهدي، في هذا الإطار، إلى أن وزارة الصحة تواصل العمل على الترفيع في الإمكانيات والتجهيزات، مفيدًا بأن عدد أسرّة الإنعاش ارتفع إلى 2300 سريرًا بعد ما كان 450 سريرًا فقط في سبتمبر/أيلول 2020، موضحًا أن وزارة الصحة قامت من شهر جانفي/يناير 2021 إلى حد الآن بإضافة قرابة 400 سرير. 

وزير الصحة: تم تسجيل 1161 وفاة خلال 19 يومًا فقط من شهر ماي الجاري، وهو رقم أكبر من الوفيات المسجلة في كامل شهر فيفري وكامل شهر مارس المنقضيين

كما تم الترفيع في أسرة الإنعاش إلى 405 أسرّة، بإضافة حوالي 110 أسرّة من شهر جانفي/يناير إلى الآن رغم محدودية الموارد البشرية المتوفرة، حسب ما جاء على لسان وزير الصحة. 

أما بخصوص مادة الأكسجين، أكد المهدي أن الوزارة قامت منذ أشهر بالاستعداد وعملت على توريد كميات إضافية من الجزائر، وفي نفس الوقت عملت منذ نوفمبر/تشرين الثاني المنقضي على تحسين قدرات التخزين في المستشفيات وتحسين التجهيزات وجعلها تتلاءم مع الضغط الكبير الناتج عن الحاجيات المتزايدة من هذه المادة الحيوية، على حد قوله. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيروس كورونا: 61 وفاة و1397 إصابة جديدة

أرقام الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا في يومها الـ66