19-مايو-2021

رياض دغفوس: كميات لقاح أسترازينيكا في تونس تتعدى حدود 256 ألف جرعة (JOEL SAGET/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا رياض دغفوس، الأربعاء 19 ماي/ آيار 2021، أن تونس ستنطلق في استعمال لقاح أسترازينيكا ابتداءً من الجمعة 21 من الشهر الجاري لمن تفوق أعمارهم 60 سنة، قائلًا: "ويمكن حسب تطور الوضع الوبائي أن نتيح تطعيمه للجميع من مختلف الأعمار".

وتابع دغفوس لدى حضوره بإذاعة "شمس أف أم" أن كميات لقاح أسترازينيكا في تونس تتعدى حدود 256 ألف جرعة، مشيرًا إلى أن لقاح أسترازينيكا من اللقاحات المطلوبة عالميًا، بل هو اللقاح الأكثر استعمالًا في العالم، إذ تعتمده 148 دولة مقارنة بلقاح فايزر الذي تستخدمه 93 دولة فقط.

عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا: لقاح أسترازينيكا هو اللقاح الأكثر استعمالًا في العالم إذ تعتمده 148 دولة

وحول الجدل الذي أحدثه هذا اللقاح حول العالم قال عضو اللجنة العلمية إن المخاوف بدأت بعد أن ظهرت أعراضه الجانبية بعد استعماله والمتمثلة في التجلط الدموي، مشددًا على أن النسبة قليلة للغاية لا تتجاوز 2.6 حالة على مليون شخص، أي أقل من 3 أشخاص في كل مليون حالة وفق وصفه.

وقال دغفوس بخصوص الآجال بين تطعيم الجرعة الأولى والثانية إن هذه الآجال تتطور حسب التجربة والخبرة، لكن يمكن أن تصل المدة بين تناول الجرعة الأولى والثانية من تلقيح فايزر حاليًا إلى 6 أسابيع بلا أي مشاكل، وبالنسبة لتلقيح أسترازينيكا يمكن أن تصل المدة إلى 12 أسبوعًا وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا: