18-مايو-2021

أكد أن قطاع السياحة هو أكثر قطاع اقتصادي تضرر من جائحة كورونا (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير السياحة والصناعات التقليدية الحبيب عمار، الثلاثاء 18 ماي/آيار 2021، أنه بات من الضروري إعطاء أولوية التلقيح ضد فيروس كورونا لمهنيي قطاع السياحة في أقرب وقت ممكن، على اعتبار أن السياحة هي القطاع الذي سيعيد إحياء الدورة الاقتصادية وسيأتي بالمداخيل من العملة الصعبة للبلاد، وفق تقديره.

وقال الوزير، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، إن وزارته قدمت مطلبًا من أجل ذلك عديد المرات منذ حوالي شهرين، مؤكدًا أن هذا المطلب لقي تفهمًا كبيرًا من رئيس الحكومة إلا أن هناك إشكاليات على مستوى كميات التلاقيح المتوفرة مما حال دون الانطلاق في تنفيذ ذلك"، حسب تصريحه.

وزير السياحة: من الضروري إعطاء أولوية التلقيح لمهنيي قطاع السياحة في أقرب وقت ممكن، لأن السياحة هي القطاع الذي سيعيد إحياء الدورة الاقتصادية وسيأتي بالمداخيل من العملة الصعبة للبلاد

وتابع القول: "مع تحصل تونس على كميات جديدة من التلاقيح بات من الضروري تطعيم العاملين في قطاع السياحة" لافتًا إلى أنه سيكون لذلك انعكاس إيجابي جدًا بالنسبة لعودة القطاع السياحي"، وفق قوله. 

كما أكد الحبيب عمار أن قطاع السياحة هو أكثر قطاع اقتصادي تضرر من جائحة كورونا، وألقى بظلاله على قطاعات الصناعات التقليدية، والتجارة، والفلاحة، والنقل الجوي...، مشيرًا إلى أن عدد السياح الوافدين إلى تونس تراجع إلى - 70 %، وعدد الليالي المقضاة بالنزل تراجع إلى - 80 %، كما تراجعت مداخيل السياحة إلى - 64 % بعنوان سنة 2020، وفق تقديره. 

وألقت جائحة كورونا بظلالها على أداء القطاع السياحي، الذي شهد تراجعًا في العائدات، في وقت تركز فيه الحكومة على برنامج إصلاحات لترميم اختلالات الاقتصاد والمالية العمومية. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الانطلاق في إعداد استراتيجية للتعاون السياحي بين تونس والجزائر

عضو باللجنة العلمية: تونس دخلت مرحلة إيجابية فيما يخص حملة التلقيح ضد كورونا