19-نوفمبر-2020

وزير الدفاع إبراهيم البرتاجي

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفى وزير الدفاع إبراهيم البرتاجي، الخميس 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أن يكون بناء قواعد عسكرية أجنبية هو المقابل الذي ستقدّمه تونس للبلدان التي تمنح هبات للجيش التونسي، مؤكدًا أن هذه الهبات هدفها تحسين القدرات التونسية في مواجهة التهريب والإرهاب وهو ما يخدم بالتبعية هذه البلدان.

وزير الدفاع: رئيس الجمهورية قيس سعيّد يردّ بطريقة صارمة كلما ذكر له وزير الدفاع الأمريكي أو غيره مسألة القواعد العسكرية 

وأكد، في جلسة استماع برلمانية، أن مسألة بناء قواعد عسكرية أجنبية في تونس "غير مقبولة" و"لم تُطرح إطلاقًا" مشيرًا إلى توافد فرق عسكرية من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا للتدريب في تونس ثم تغادر.

وشدّد على أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد يردّ بطريقة صارمة كلما ذكر له وزير الدفاع الأمريكي أو غيره مسألة قواعد عسكرية أمريكية.

في جانب آخر، قال البرتاجي إن عدم قبول نواب للتكوين في معهد الدفاع الوطني مرده مبدأ الوزارة في الابتعاد عن أي نفس سياسي أو حزبي في ظل الجدل المنتظر في صورة قبول نواب من حزب دون آخر، ولكن تحدث عن إمكانية تنظيم دورات خاصة لنواب البرلمان.

وتحدث الوزير، لدى تقديمه مشروع الميزانية للوزارة للعام 2021، عن استمرار يقظة الجيش التونسي للتصدي للمخاطر الإرهابية في ظل تواصل التهديدات رغم الاستقرار المسجل. وبيّن أن وزارة الدفاع برمجت مشاريع جديدة منها اقتناء منظومة ردارية وطائرات دون طيار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أقوى جيوش العالم عام 2020: الجيش التونسي يتقدّم!

الجيش التونسي يحفظ السلام في العالم.. تعرف على تاريخ البعثات والمهام