11-أكتوبر-2023
وزير الخارجية نبيل عمار الاتحاد الأوروبي

نبيل عمّار: الاتحاد الأوروبي تعامل مع ملف الأموال التي أرسلها بمواربة (Riccardo De Luca/ الأناضول/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدلى وزير الخارجية التونسية نبيل عمّار، بتصريح لجريدة الشروق المحلية، الصادرة الأربعاء 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أكد فيه أنّ الأموال التي حوّلها الاتحاد الأوروبي إلى تونس مؤخرًا، تمّ إرجاعها يوم الاثنين الفارط 9 من الشهر الجاري، وفق قوله.

وزير الخارجية التونسية: أعدنا الأموال التي حوّلها الاتحاد الأوروبي إلى تونس مؤخرًا، وذلك يوم الاثنين 9 أكتوبر 2023، وقلنا لهم حذار من مواصلة التمويه ونشر الوثائق السرية

وتابع عمّار، أنّ "الاتحاد الأوروبي تعامل مع ملف الأموال التي أرسلها بمواربة وبأنباء خاطئة ومموّهة للرأي العام"، وفقه، فالأموال التي وصلت إلى البنك المركزي التونسي تتعلّق بمساعدة خاصّة بفترة جائحة فيروس كورونا، ولم تصل وقتها، لكنّ الاتحاد الأوروبي حوّلها إلى تونس بعنوان 2023 وفي شكل دعم للميزانية، على حد وصفه.

ولفت وزير الخارجية التونسية، إلى أنّه تمّت إعادة الأموال إلى الاتحاد الأوروبي وقلنا لهم: "حذار من مواصلة التمويه ونشر الوثائق السرية، فإننا إذا عدتم عدنا لكم بكشف عديد الحقائق ليست من مصلحتكم.. نحن في تونس عشنا تحت ربقة الاستعمار ونقدّر معنى الحرية والتحرّر والكرامة ونحن لا نستجدي أحدًا والعالم لا يقتصر على هذا الشريك أو ذاك، ونحن لم نشعل الحروب ولم نورّط الإنسانية في حروب عالمية مثلما فعلتم.." وفق المصدر نفسه.

وزير الخارجية التونسية: قلنا للاتحاد الأوروبي إذا عدتم عدنا لكم بكشف عديد الحقائق ليست من مصلحتكم.. نحن لا نستجدي أحدًا والعالم لا يقتصر على هذا الشريك أو ذاك

وورد في نص الحوار، أنّ الوزير صرّح بأنّ "تونس لا تأتمر بأمر أيّة جهة ومن يظنّ أنّه قادر على غلبتنا والهيمنة علينا نقول له واهم أنت"، مضيفًا: "اتّفقنا مع الاتحاد الأوروبي على تغيير المنظومة وأن تكون العلاقة بيننا شراكة وليست هيمنة، لكن هناك جهات آثرت أن تواصل في الفكر الدغمائي، وقلنا لهم إننا لا يمكن أن نكون مُسَيَّرِين في تونس ولا تعطونا دروسًا، فالعالم أرحب والشركات في العالم تستحثّ الخطى هنا وهناك، ونحن منفتحون في تونس على كل العلاقات" على حد تعبيره.

وتتعلق هذه الأموال بـ60 مليون يورو صرفها الاتحاد الأوروبي إلى ميزانية الدولة التونسية مؤخرًا وهي غير مرتبطة بمذكرة التفاهم بين الاتحاد الأوروبي وتونس حول الهجرة غير النظامية كما أوضح ذلك سابقًا مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي. مزيد التفاصيل حول الجدل السابق حول الموضوع هنا: ما حقيقة صرف 60 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لميزانية تونس؟