05-ديسمبر-2023
وزير التعليم العالي بتونس

وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس: الوزارة تدرس إحداث معهد وطني للمهندسين في الذكاء الاصطناعي باللغة الإنجليزية

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس، منصف بوكثير، إن الوزارة أطلقت إصلاحات هيكلية، بهدف جعل منظومة التعليم العالي والبحث العلمي قاطرة لاقتصاد المعرفة ولتحسين مناخ الابتكار بشكل مستدام، وفق تعبيره.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس:  الوزارة تدرس إحداث معهد وطني للمهندسين في الذكاء الاصطناعي باللغة الإنجليزية

وأضاف الوزير، في رده على تدخلات النواب خلال مناقشة ميزانية الوزارة لسنة 2024، الاثنين 4 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن الوزارة وضعت محاور استراتيجية تتمثل في وضع منظومة تكوين متطورة تستجيب للمعايير الدولية ولها دور ريادي في التنمية المجتمعية، إضافة إلى بعث منظومة بحث وتجديد متطورة ومنفتحة تستجيب لأولويات التنمية المستدامة واقتصاد المعرفة.

وتابع الوزير، "حرصنا أيضًا على خلق حياة جامعية معززة للتنمية الذاتية للطالب وحاضنة للإبداع إضافة للحوكمة وتطوير التصرف والتحول الرقمي في الجامعات التونسية"، وفق تعبيره.

  • معهد وطني للذكاء الاصطناعي ودعم تشغيلية الطلبة

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس، أن الوزارة تدرس إحداث معهد وطني للمهندسين في الذكاء الاصطناعي باللغة الإنجليزية، مؤكدًا، أنه تم أيضًا إحداث مدرسة مهندسين بمنوبة باللغة الإنجليزية لفتح الآفاق أمام الطلبة.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس: تم إحداث مدرسة مهندسين بمنوبة باللغة الإنجليزية لفتح الآفاق أمام الطلبة

كما أكد الوزير، أن الوزارة ركزت على دعم تشغيلية الطلبة وخريجي التعليم العالي، من خلال بعث 126 مسلك تكوين يعتمد على منهجية العمل المشترك ومساعدة الطلبة على إيجاد فرصة تربص أو فرص عمل من خلال تطوير أنشطة تتعلق بالاعتماد على الكفاءات والتواصل والعمل الجماعي، وفقه.

وأضاف الوزير، أن الجامعة التونسية متقدمة جدًا في مجال الإشهاد والاعتماد، مشيرًا إلى أن الوزارة تُركز على تعميم ثقافة المبادرة من خلال إحداث أقطاب الطالب المبادر بكل الجامعات لمرافقة الطلبة المبادرين في كافة مراحل بعث مشاريعهم.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي: الوزارة تُركز على تعميم ثقافة المبادرة من خلال إحداث أقطاب الطالب المبادر بكل الجامعات

  • البحث العلمي وتشغيل الدكاترة

وقال منصف بوكثير، إن الوزارة تعمل ضمن استراتيجية واضحة للبحث العلمي وتعمل ضمن الأولويات الوطنية مثل الصحة والطاقة والفلاحة، إضافةً إلى تمويل أكثر من 500 هيكل بحث وتمويل مشاريع بحثية لباحثين تونسيين، وفقه.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس: الوزارة تعمل ضمن استراتيجية واضحة للبحث العلمي ضمن الأولويات الوطنية مثل الصحة والطاقة والفلاحة

وبخصوص تشغيل الدكاترة في تونس، أكد بوكثير أنه سيتم في الأسابيع المقبلة فتح خطط لانتداب 920 من حاملي شهادة الدكتوراه، وذلك بموجب خطط الانتداب المبرمجة بمشروع ميزانية الدولة لسنة 2024، مشيرًا، أنه تم في 2022 انتداب 1130 من حاملي الدكتوراه. ووفق بوكثير، فإن وزارة التعليم العالي البحث العلمي ستنتدب أكثر من 800 حائز على شهادة دكتوراه، فيما سيتم توزيع البقية على الوزارات الأخرى.

 

والاثنين 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، كان قد نفّذ الدكاترة المعطلون عن العمل في تونس وقفة احتجاجية أمام قصر الحكومة بالقصبة، احتجاجًا على تواصل تهميشهم.

وقالت الناطقة الرسمية باسم "حراك دكاترة تونس المقصيين عن العمل"، مريم الدزيري، إنّ هذا التحرك يأتي تنديدًا بما اعتبرتها "سياسة التهميش والحرمان من التغطية الاجتماعية وطرق الانتداب القانونية"، مؤكدة أنّ هذه الوقفة هي "صيحة فزع ضد كل مظاهر الظلم الذي يتعرض إليه الحاصلون على شرف الدكتوراه في تونس"، وفق تعبيرها.

وقالت الدزيري، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّ الدولة من خلال سياسة التهميش تدفع بالدكاترة إلى الهجرة خارج البلاد وهو أمر غير مقبول"، مضيفة أنّ "هذا الحراك ينادي بالعدالة الاجتماعية للدكاترة في تونس بعيدًا عن التمييز والفرز".

وينادي الدكاترة المعطلون عن العمل، بـ"الإصلاح الحقيقي والجذري للتعليم العالي عبر:

  • دكترة الجامعة التونسية
  • سن قانون أساسي
  • حل مجلس الجامعات
  • مراجعة شاملة لعقود الخبراء (نوع الباتيندا)
  • مراجعة شاملة لصيغة وشروط تدريس الساعات العرضية
  • مراجعة شاملة لقانون منح التأطير بعد أن تحولت إلى "سوق سوداء".