التعليم العالي: فتح 1130 خطة لانتداب دكاترة باحثين في جميع المؤسسات الجامعية

التعليم العالي: فتح 1130 خطة لانتداب دكاترة باحثين في جميع المؤسسات الجامعية

بعنوان سنة 2021

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ألفة بن عودة، الخميس 23 سبتمبر/أيلول 2021، أن وزارة التعليم العالي ستعلن بصفة عاجلة عن فتح مناظرة لانتداب 1130 دكتورًا باحثًا في جميع المؤسسات الجامعية ومراكز البحث بعنوان سنة 2021، وذلك بترخيص من وزارة المالية.

وأضافت، في مقطع فيديو نشرته وزارة التعليم العالي على صفحتها الرسمية بمنصة التواصل فيسبوك، أنه تم إدراج جزء من الانتدابات في قانون المالية لسنة 2021 متمثل في 330 خطة، لافتة إلى أنه سيتم تسوية 800 خطة إضافية بمقتضى اعتمادات تكميلية أو في إطار قانون المالية التكميلي، على حد قولها.

وزيرة التعليم العالي: إدراج جزء من الانتدابات في قانون المالية لسنة 2021 متمثل في 330 خطة، وسيتم تسوية 800 خطة إضافية بمقتضى اعتمادات تكميلية أو في إطار قانون المالية التكميلي

وأكدت الوزيرة أن هذا الاتفاق المتعلق بانتداب الدكاترة الباحثين المعطلين عن العمل يعتبر اتفاقًا تاريخيًا، مشيرة إلى أن هذا الملف قد لقي اهتمامًا كبيرًا في أعلى مستويات الدولة وتم تصنيفه كقضية وطنية بامتياز، وفق تعبيرها. 

وشددت على أنها كانت قد وضعت ملف الدكاترة المعطلين عن العمل على رأس أولوياتها، لافتة إلى أن مصالح الوزارة اشتغلت على هذا الملف منذ أكثر من سنة مع كافة هياكل الدولة والشركاء الاجتماعيين إلى أن تم التوصل إلى هذا الاتفاق"، حسب تصريحها. 

وسبق أن صرحت بن عودة بن عودة، في ندوة صحفية انعقدت بوزارة التعليم العالي في الاثنين 13 سبتمبر/أيلول 2021، أن انتداب 2400 أستاذًا في التعليم العالي من الدكاترة الباحثين العاطلين عن العمل وفق الاتفاق السابق رهن المصادقة على قانون المالية التكميلي، معقبة: "لا أعتقد أنه سيتم التراجع عن ذلك الاتفاق في إطار مبدأ استمرارية الدولة".

ويطالب الدكاترة الباحثون المعطلون عن العمل، الذين انطلق اعتصامهم منذ أكثر من سنة، بحقهم في التشغيل وبتفعيل التزامات الدولة التونسية المعلنة بتاريخ 12 فيفري/شباط 2021 والمتعلقة بـ: انتداب 2400 دكتورًا في التعليم العالي على ثلاث سنوات انطلاقًا من 2021، وفتح خطط في الوزارات والمنشآت للدكاترة انطلاقًا من 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزيرة التعليم العالي: انتداب الدكاترة رهين المصادقة على قانون المالية التكميلي

نادوا الرئيس بالوفاء بوعوده.. وقفة احتجاجية للدكاترة المعطلين عن العمل