04-يناير-2023
تلاميذ

وزير التربية: ظاهرة الانقطاع المدرسي هي ظاهرة خطيرة لا بدّ من تظافر الجهود للحد منها (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير التربية فتحي السلاوتي، الأربعاء 4 جانفي/يناير 2023، بأن هناك 30 ألف تلميذ يغادرون سنويًا مقاعد الدراسة بشكل نهائي، وفقه.

وأكد الوزير، في تصريح لوسائل إعلام محلية خلال زيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التربوية في قبلي، أن ظاهرة الانقطاع المدرسي هي ظاهرة خطيرة تهدد الشباب ومستقبل تونس، معتبرًا أن المنقطعين عن الدراسة يكونون عرضة لشتى المخاطر على غرار الهجرة غير النظامية والمخدرات، وغيرها من السلوكات المحفوفة بالمخاطر، حسب تعبيره.

وزير التربية: ظاهرة الانقطاع المدرسي هي ظاهرة خطيرة تهدد الشباب ومستقبل تونس باعتبار المنقطعين عن الدراسة يكونون عرضة لشتى المخاطر على غرار الهجرة غير النظامية والمخدرات 

وقال السلاوتي، في هذا الصدد، إن "الحيلولة دون الانقطاع المدرسي هي مسؤولية الجميع، وليست مسؤولية وزارة التربية التونسية وحدها، بل إن المسؤولية تبدأ من الأسرة"، على حد تقديره.

وأردف قائلًا: "لا بدّ من تظافر الجهود للحد من هذه الظاهرة الخطيرة، كما يجب إعادة الإشعاع للمدرسة عبر إيلاء الاهتمام بالأنشطة الثقافية والرياضية والعلمية، إضافة إلى عديد المسائل الأخرى التي سنعمل على توفيرها"، وفق تصريحه.

وزير التربية: لا بدّ من تظافر الجهود للحد من ظاهرة الانقطاع المدرسي الخطيرة وهي مسؤولية الجميع وليست مسؤولية وزارة التربية وحدها

وسبق أن صرح السلاوتي، في سبتمبر/أيلول 2022، بأن 109 آلاف تلميذ انقطعوا عن الدراسة خلال السنوات العشرة الأخيرة، من بينهم 69 ألف تلميذ انقطعوا سنة 2021 تزامنًا مع جائحة كورونا، مستدركًا القول إن 70% من التلاميذ الذين انقطعوا عن الدراسة بالتعليم العمومي يعودون إما للدراسة في التعليم الخاص أو في مدارس التكوين المهني، على حد قوله.

ولفت،  في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم" (محلية) إلى أن الـ30% المتبقية تمثل التلاميذ الذين ينقطعون عن الدراسة نهائيًا، مؤكدًا أنها "تعتبر نسبة مرتفعة تعادل 100 تلميذ يوميًا يكونون عرضة لمختلف المخاطر على غرار الفساد والهجرة غير النظامية والإرهاب، وفقه.