02-ديسمبر-2019

تحدثت الوزيرة عن انتداب 150 من أطباء الاختصاص للعمل في الجهات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزيرة الصحة بالنيابة في حكومة تصريف الأعمال سنية بالشيخ، الاثنين 2 ديسمبر/ كانون الأول 2019، أن 20 متضررًا من حادث عمدون لا يزالون في المستشفيات العمومية، من بينهم 3 جرحى تحت المراقبة في المستشفى الجهوي بباجة وبقية الجرحى موزعون على عدة مستشفيات في تونس الكبرى.

وأفادت بالشيخ، في حوار لإذاعة موزاييك، أن مشروع ميزانية الدولة لسنة 2020 خصّص اعتمادات للقيام بدراسات لبعث مستشفى جامعي متعدد الاختصاصات بولاية باجة، مؤكدة أن الدراسات ستنتهي سنة 2020.

وزيرة الصحة: هناك 30 طبيبًا مختصًا يقومون بتكوين وسيتسلّمون مهامهم في المستشفى الجهوي بباجة فور انتهاء تكوينهم

كما أشارت إلى مسألة نقص أطباء الاختصاص في الجهات الداخلية، موضحة أن هناك 30 طبيبًا مختصًا يقومون بتكوين وسيتسلّمون مهامهم في المستشفى الجهوي بباجة فور انتهاء تكوينهم من بينهم أطباء إنعاش وأطباء توليد وأطباء أطفال وأطباء جراحة وغيرها. وأضافت أنه سيتمّ إجراء امتحان أيام 12 و13 ديسمبر/ كانون الأول الجاري سيتم على إثره انتداب 150 من أطباء الاختصاص للعمل في الجهات.

واعتبرت أن ما ينقص وزارة الصحة هو "وجود رؤية كاملة وشاملة للإصلاح يكون المريض مركزها"، مبينة أن "مراكز الصحة الأساسية يجب أن يتوفر فيها الحد الأدنى من طب الاختصاص حتى تخفف من عبء المستشفيات الجهوية والمستشفيات الجامعية".

وزيرة الصحة: "مراكز الصحة الأساسية يجب أن يتوفر فيها الحد الأدنى من طب الاختصاص حتى تخفف من عبء المستشفيات الجهوية والمستشفيات الجامعية"

وأشارت إلى وجود برنامج لإصلاح أقسام الاستعجالي بالمستشفيات، مفيدة أن هناك قرضًا تحصلت عليه الوزارة للقيام بهذا الإصلاح وأن هذا البرنامج تم الشروع في العمل عليه منذ 2018.

وذكرت وزيرة الصحة أن ما تعمل عليه الوزارة حاليًا بخصوص حادث عمدون هو مواصلة الرعاية النفسية لعائلات الضحايا وللجرحى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حادث عمدون: حالة الجرحى مستقرة واثنان يغادران المستشفى اليوم

وزير التجهيز: الانطلاق حالًا في دراسة لإنجاز جسر في عين السنوسي بعمدون