21-مايو-2021

الخارجية التونسية: تأكيد تطابق وانسجام مواقف البلدين الشقيقين بخصوص عدالة القضية الفلسطينية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أجرى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، مساء الخميس 20 ماي/ آيار 2021، محادثة مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية للمملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، وفق ما أكده بيان للخارجية التونسية، اطلع عليه "الترا تونس".

واتفق الوزيران على مواصلة التنسيق والتشاور بخصوص الضغط على القوة القائمة بالاحتلال في المرحلة القادمة لما بعد إعلان وقف إطلاق النار ولمنع تكرار الممارسات الاستفزازية والاعتداءات على الشعب الفلسطيني، وكذلك فيما يتعلق بضرورة تأمين المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني وضرورة تضافر الجهود الدولية للتصدي للأسباب العميقة لمعاناته والتي يأتي الاحتلال الغاشم في مقدمتها، وفق ذات البيان.

اتفق الوزيران على مواصلة التنسيق والتشاور بخصوص الضغط على القوة القائمة بالاحتلال في المرحلة القادمة لما بعد إعلان وقف إطلاق النار

وأوردت الخارجية في بيانها أيضًا أن "المحادثة مناسبة متجددة لتأكيد تطابق وانسجام مواقف البلدين الشقيقين بخصوص عدالة القضية الفلسطينية ورفضهما القاطع لسياسات وممارسات الاحتلال، وتأكيدهما على المكانة المحورية للقدس ورفض كل محاولات تغيير وضعها القانوني والتاريخي". 

وكانت الأراضي الفلسطينية قد شهدت تصعيدًا خطيرًا مؤخرًا في ممارسات جيش الاحتلال والانتهاكات المتتالية لحرمة المسجد الأقصى، والاعتداءات على الفلسطينيين وتمدد سياسات الكيان التوسعية الاستيطانية من خلال هدم وانتزاع البيوت وتهجير العائلات الفلسطينية وعمليّات الطرد الأخيرة في حي الشيخ جراح وغيره، والعدوان على قطاع غزة مما أسفر عن مئات من الشهداء والمصابين.

لكن وكالة الأنباء الرسمية المصرية أعلنت، مساء الخميس 20 ماي/ آيار 2021، التوصّل لاتفاق لوقف متبادل ومتزامن لإطلاق النار في قطاع غزة بين "إسرائيل" والفصائل الفلسطينية، برعاية مصرية، ابتداءً من الثانية من فجر الجمعة.

وأضافت أن القاهرة ستقوم "بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية، لمتابعة إجراءات التنفيذ، والاتّفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس ترسل بعثة طبية مختصة إلى غزة

تونس: مرجعيّة المقاومة والديمقراطية في مواقف الدولة والأحزاب من معركة القدس