13-يناير-2022

الوزارة أكدت مواصلة الصلوات الخمس مع وجوب الالتزام بالإجراءات الوقائيّة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



أصدرت وزارة الشؤون الدينية الخميس 13 جانفي/ يناير 2022، بلاغًا أعلنت فيه تعليق صلاة الجمعة يوميْ 14 و21 من الشهر الجاري، ومواصلة الصّلوات الخمس مع وجوب الالتزام بالإجراءات الوقائيّة المنصوص عليها في بروتوكول حفظ الصحّة بالمعالم الدينيّة.

وزارة الشؤون الدينية: تعليق صلاة الجمعة يوميْ 14 و21 من الشهر الجاري، ومواصلة الصّلوات الخمس مع وجوب الالتزام بالإجراءات الوقائيّة من بينها إحضار السجّاد الخاص

وينصّ هذا البروتوكول على جملة من النقاط وهي:

  • الاستظهار بجواز التلقيح
  • الوضوء بالبيت
  • إحضار السجّاد الخاص
  • ارتداء الكمّامات
  • الالتزام بالتباعد

وأشارت الوزارة إلى أنّ هذه القرارات تدخل حيّز التنفيذ من تاريخ صدور هذا البلاغ، الخميس 13 جانفي/ يناير 2022، وهي قابلة للتعديل وفقًا لتطوّر الوضع الصحّي، مشددة على "ضرورة الالتزام بما ستُصدره السّلط الجهويّة من مناشير وبلاغات خاصّة بكلّ ولاية".

ويأتي بلاغ وزارة الشؤون الدينية تبعًا للبلاغ الصّادر عن رئاسة الحكومة "وتنفيذًا للقرارات المُعلن عنها حول الإعداد لمُجابهة التطوّرات المُحتملة لفيروس كورونا واستئناسًا بتوصيات اللّجنة العلميّة، وبعد الاجتماع الذي عُقد عن بُعد مع المديرين الجهويين للشّؤون الدينيّة" وفق بلاغ الوزارة.

ويشار إلى أنّ رئاسة الحكومة التونسية، قد أعلنت وفق بلاغ نشرته الأربعاء 12 جانفي/ يناير 2022، عن جملة من القرارات، قالت إنها تأتي استئناسًا بتوصيات اللجنة العلمية الصادرة بتاريخ 9 و11 من الشهر الجاري، وذلك إثر اجتماع المجلس الوزاري الثلاثاء حول الإعداد لمجابهة التطورات المحتملة لفيروس كورونا.

وتقرر خلال المجلس الوزاري المنعقد الثلاثاء بقصر الحكومة بالقصبة تطبيق هذه الإجراءات بداية من يوم الخميس 13 جانفي/ يناير 2022، وتتمثل في:

1. منع الجولان ابتداءً من الساعة العاشرة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا من اليوم الموالي، وتتولى السلط الجهوية اعتماد مؤشر نسبة الإصابات لإقرار الإجراء المذكور.

2. تأجيل أو إلغاء كافة التظاهرات المفتوحة لمشاركة أو حضور العموم وذلك سواء في الفضاءات المفتوحة أو المغلقة.

تطبيق الإجراءات المقررة أعلاه لمدة أسبوعين قابلة للتجديد وتتم المراجعة من قبل وزارة الصحة حسب تطور الوضع الوبائي.

اقرأ/ي أيضًا: احتجاجات منتظرة في 14 جانفي.. والداخلية تؤكد تأجيل وإلغاء كافة التظاهرات

3. الالتزام بالتدابير الوقائية خاصة فيما يتعلق بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وتهوية الفضاءات المغلقة وتشديد مراقبة تنفيذها.

4. تشديد تطبيق البروتوكولات الصحية القطاعية المحينة والتي يتم نشرها تباعًا من قبل القطاعات.

5. تشديد مراقبة جواز التلقيح.

يشار إلى أنه من المنتظر أن تشهد تونس، في 14 جانفي/يناير 2022، تزامنًا مع الذكرى الـ11 للثورة التونسية، مظاهرات دعت إليها عدد من المكونات السياسية احتجاجًا على توجهات وسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تفرض حظر تجوال ليلي وتمنع التجمعات لمدة أسبوعين

قرار إلغاء التجمعات قبل مظاهرات 14 جانفي.. هل توظف الجائحة سياسيًا في تونس؟