07-يوليو-2021

إشاعات تناقلتها صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفت وزارة الدفاع الوطني، في بلاغ توضيحي نقلته عنها وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الأربعاء 7 جويلية/ يوليو 2021، ما تم تداوله مؤخرًا على صفحات التواصل الاجتماعي وفي عدد من المواقع الإلكترونية، حول نجاح تجربة استعمال دواء مضاد لفيروس كورونا بالمستشفى العسكري الأصلي للتعليم بتونس.    

وزارة الدفاع: في إطار تجربة سريرية على مرضى كوفيد، تم استعمال "مستحضر علاجي" للغرض ونتائج هذه التجربة السريرية لم تستكمل بعد

وأفادت الوزارة أنه "في إطار تجربة سريرية على مرضى كوفيد، تم استعمال "مستحضر علاجي" للغرض، بعد موافقة عدد من المرضى، وبإشراف مشترك بين وزارة الصحة ووزارة الدفاع الوطني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، مبينة أن نتائج هذه التجربة السريرية لم تستكمل بعد.

وأكدت أنه "لا يمكن الحديث عن هذه التجربة السريرية إلا بعد التثبت من نتائجها العلمية، والمصادقة عليها من طرف خبراء في الميدان".

يُذكر أن صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع تناقلت خبرًا يفيد بنجاح فريق من الباحثين التونسيين في إثبات نجاعة مكمل غذائي في معالجة فيروس كورونا، وأن حوالي 200 مريض خضعوا لتجارب سريرية منذ شهر جانفي/ يناير 2021 وكانت النتائج مشجعة، بينما في المقابل لا يبدو أن المستحضر المستخدم قد أثبت في تجارب دول أخرى أي فاعلية .

 

اقرأ/ي أيضًا:

"كوفيد 19".. الامتحان الصعب في المستشفى الجهوي بسليانة

تعرف على آخر أرقام الوضع الوبائي بعدد من الجهات