28-يونيو-2020

وزيرة الثقافة شيراز العتيري

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية أنها تتعهد بالعمل على تسوية وضعية مختلف آليات التشغيل الهش في القطاع الثقافي على دفعات بداية من سنة 2021 إلى سنة 2024 والتنسيق للغرض مع الوزارات والمصالح المعنية.

وأنها ستسعى إلى أن تتم هذه التسويات بعنوان تغطية جزء من النقص الفادح في الموارد البشرية في مختلف مواقع العمل بالوزارة والمؤسسات الثقافية الراجعة إليها بالنظر، ويتم التعيين بمراكز العمل الأكثر تأكّدًا مع التزام الوزارة بالتكوين التكميلي للمعنيين بالأمر في صورة الحاجة بغاية تفعيل الخطة، وفق ما جاء في بلاغ للوزارة بتاريخ 24 جوان/ يونيو 2020، اطلع عليه "ألترا تونس".

تعهدت الوزارة بالعمل على تسوية وضعية مختلف آليات التشغيل الهش في القطاع الثقافي على دفعات بداية من سنة 2021 إلى سنة 2024

كما تعهدت الوزارة في ذات البلاغ بـ"تكوين فريق عمل يتولى في أجل أقصاه موفى شهر جويلية/يوليو 2020 ضبط قائمة نهائية لكل المشتغلين على هذه الآليات والتثبت في وضعيتهم المهنية والاجتماعية (التغطية الاجتماعية الدخل القار الإضافي..). وتعهدت أيضًا بعدم تعويض أي متعاقد متخلي أو إضافة أي متعاقد جديد على حساب هذه الآليات مستقبلا.

أما فيما يخص وضعية المنشطين غير الأعوان العموميين العاملين بنظام الحصة بالمركّبات الثقافية ودور الثقافة، فقد أقرت الوزارة، في ذات البلاغ، فتح باب الترشح بصفة استثنائية لفائدة المعنيين بالأمر في أجل يومين وإلى غاية موفى شهر جويلية/ يوليو 2020 للتقدم بمشاريع ثقافية جدية على حساب صندوق التشجيع على الإنتاج الأدبي والفني يتم تنفيذها في مؤسسات أو مواقع مختلفة عن المؤسسات المتعاقد للعمل بها. على أن تتم مرافقتهم في جانب كيفية تكوين الملفات وتقديم الترشحات وتمكين المعنيين المرفوضين في الدورة الأولى من فرصة ثانية لإعادة الترشح، والتعهد بتمكين المعنيين بالأمر من القسط الأول لتمويل مشاريعهم ( 75% ) قبل 15 سبتمبر/ أيلول 2020 على أن تقوم الإدارة بمتابعة التنفيذ في جميع مراحله.

وتضمن بلاغ  وزارة الشؤون الثقافية أيضًا أنها قررت، بالنسبة لعقود المتعاقدين من خريجي بئر الباي، تخصيص جلسة عمل مشتركة للنظر في التعديلات المتجه إدخالها على صيغة العقد الجديد وسريان مفعول التغطية الاجتماعية بحضور ممثلين عن المعنيين بالأمر وذلك في بداية الأسبوع المقبل.

وأكدت الوزارة أنه فيما يخص توزيع 50 خطة مفتوحة بعنوان الانتدابات لسنة 2020، فإنه ونظرًا للإشكال الحاصل وبالرجوع إلى اتفاقيات القطاع الممضاة سابقًا قبل مناقشة ميزانية سنة 2020 والخاصة بالسعي إلى فتح انتدابات استثنائية تشمل الاختصاصات المختلفة الفنية والخصوصية في المجال الثقافي، واستغلالها في تسوية بعض الحالات العاملة على مختلف آليات التشغيل الهش الآنفة الذكر، وتخصيص الخطط المفتوحة بعنوان سنة 2020 لانتداب أساتذة تنشيط ثقافي دون غيرهم. وبعد التداول في خصوص هذه النقطة تم الاتفاق على توزيع الخطط آنفة الذكر على سبيل التسوية كما يلي: 40 خطة لفائدة أساتذة التنشيط الثقافي (الصنف الفرعي أ2) و 10 خطط لبقية الأصناف السالف ذكرها.

وأوضح بلاغ الوزارة أن هذه القرارات كانت خلاصة جملة من الجلسات التفاوضية المنعقدة مع الاتحاد العام التونسي للشغل والجامعة العامة للثقافة في خصوص وضعيات التشغيل الهش والمتعلقة أساسًا بتسوية وضعيات المنشطين خريجي المعهد العالي للتنشيط الشبابي والثقافي ببئر الباي (اختصاص التنشيط الثقافي) المبرمين لعقود برامج في إطار برنامج "تونس مدن الفنون" والمنشطين غير الأعوان العموميين العاملين بنظام الحصة بالمركّبات الثقافية ودور الثقافة والمدرسين غير الأعوان العموميين العاملين بنظام الساعة بالمعاهد العمومية والجهوية للموسيقى والرقص وتمتيعهم بالتغطية الاجتماعية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الثقافة السابق يتهم العتيري بـ"الإبادة الجماعية" ضد "كفاءات الوزارة"

تأجيل مهرجاني قرطاج والحمامات إلى سنة 2021