19-أغسطس-2020

تأكيد على مراعاة الوضع الصحي خلال العودة المدرسية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير التربية محمد الحامدي، في ندوة صحفية الأربعاء 19 أوت/أغسطس 2020، أنه تقرّر تاريخ 15 سبتمبر/أيلول المقبل موعدًا للعودة المدرسية مع نهاية العام الدراسي بتاريخ 30 جوان/يونيو 2021، مشيرًا إلى أنه سيقع نشر الرزنامة التفصيلية خلال الأسبوع القادم "على أقصى تقدير" بعد إتمامها من طرف اللجان البيداغوجية.

وأوضح، في هذا الجانب، أنه تم العمل على ضمان عودة مدرسية "عادية أو شبه عادية" مشيرًا إلى أنه سيقع تخصيص فترة لتدريس ما لم يقع تدريسه للتلاميذ خلال العام المنصرم بسبب أزمة كورونا، مبينًا، في هذا الجانب، أنه سيتم التصرف في فترات العطل ونهاية السنة لضمان ما وصفه بـ"المتخلد بالذمة".

أشاد محمد الحامدي بمناخ السلم الاجتماعي بين الوزارة والنقابات، آملًا أن يتواصل ذلك في المستقبل مع الحكومة القادمة

وأكد أن الوزارة تعمل على إعداد بروتوكول صحي مع الجهات المختصة للعودة المدرسية، مشيرًا إلى أن الوزارة تملك آليات تمكنها من اتخاذ إجراءات استثنائية واعتماد نظام يجمع بين اللامركزية والمرونة، وفق قوله.

ولفت، في هذا السياق، أن وزارة التربية ستراعي الوضع الوبائي في جهة قابس بالخصوص، وستعمل على مراعاة الإجراءات اللازمة خلال العودة المدرسية.

​في جانب آخر، أعلن الحامدي أن الوزارة، وفي إطار مكافحة التشغيل الهش، ستشرع في سبتمبر المقبل في انتداب المتحصلين على الإجازة التطبيقة في التربية (دفعة 2019) مع التعاقد، في نفس الشهر، مع المتخرجين من دفعة 2020 على أن يقع إدماجهم في سبتمبر 2021.

كما ستقوم الوزارة بانتداب 40 في المائة من المعلمين النواب (2668 معلمًا) مع انتداب 1000 أستاذ نائب في سبتمبر/أيلول المقبل، على أن يتواصل الانتداب مع كل عودة مدرسية.

وأضاف، في هذا الجانب، أنه تقرر تعويض 500 عامل من العملة المتقاعدين في الوزارة، مشيرًا إلى أن اتفاقًا منتظرًا، مع بداية الأسبوع المقبل، مع وزارة المالية بخصوص المرشدين التربويين.

وأشاد محمد الحامدي بمناخ السلم الاجتماعي بين الوزارة والنقابات، آملًا أن يتواصل ذلك في المستقبل مع الحكومة القادمة، وفق قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد رفض إدانة التطبيع الإماراتي: موسي تثير انتقادات وتعزز شكوكًا حول علاقاتها

مروان جدة لـ"ألترا تونس": الرئيس خيب آمالنا في ملف الأطفال العالقين في سوريا