29-نوفمبر-2018

تأكيد من الأزهر لرفض المساواة في الميراث (الشاذلي بن ابراهيم/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد هيئة كبار العلماء بالأزهر أن آيات المواريث الواردة في القرآن الكريم هي نصوص قطعيّة الثبوت والدلالة ولا تحتملُ الاجتهاد ولا تقبل التغير بتغير الزمان والمكان والأحوال.

وشدد في بلاغ له أصدره الإثنين 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 أن آيات المواريث لا مجالَ فيها لإعمالِ الاجتهاد، وأن "هذا النوعَ من الأحكامِ لا يَقبَلُ الخوضَ فيه بخيالاتٍ جامحةٍ وأُطروحاتٍ تُصادِمُ القواعدَ والمُحكَماتِ، ولا تَستنِدُ إلى علمٍ صحيحٍ، فهذا الخوضُ بالباطلِ مِن شأنِه أن يَستفِزَّ الجماهيرَ المسلمةَ المتمسِّكةَ بدِينِها".

الأزهر:  آيات المواريث الواردة في القرآن الكريم هي نصوص قطعيّة الثبوت والدلالة

وأفادت هيئة كبار العلماء أن بلاغها يأتي في إطار المسؤولية الدينية التي اضطلع بها الأزهرُ الشريفُ منذُ أكثرَ مِن ألفِ عامٍ إزاءَ قضايا الأُمَّتينِ العربيةِ والإسلاميَّةِ، وحِرْصًا على بيانِ الحقائقِ الشَّرعيَّةِ ناصعةً أمامَ جماهيرِ المسلمينَ في العالَمِ كلّه.

وفي ذات السياق، أعلنت رئيسة لجنة الحريات الفردية والمساواة بشرى بلحاج حميدة، على حسابها على فيسبوك الخميس 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أن مجلس نواب الشعب تلقى رسميًا مشروع قانون المساواة في الميراث من رئاسة الجمهورية مع طلب استعجال النظر بخصوصه.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تساند المساواة في الميراث بين الجنسين في تونس؟

البحيري: مبادرة المساواة في الميراث مرفوضة دستوريًا وإسلاميًا وأخلاقيًا!