06-يوليو-2018

لائحة الاتهام تضمّ 16 متهمًا بينهم المخلوع بن علي (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أحالت هيئة الحقيقة والكرامة الخميس 5 جويلية/يوليو 2018، ملف شهداء الثورة وجرحاها بالرقاب الذي تم استهدافهم بالرصاص الحي بتاريخ 9 جانفي/يناير 2011، على الدائرة القضائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد.

وأفادت الهيئة أن القضية تتعلق بجرائم ضدّ الإنسانيّة وبالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وبجريمة القتل العمد مع سابقية القصد ومحاولة القتل العمد مع سابقية القصد والمشاركة في ذلك، في حق خمسة شهداء هم رؤوف بوكدوس، و محمد جابلي، ونزار سليمي، ومعاذ بن عمر خليفي ومنال بوعلاقي، وثلاثة جرحى.

هيئة الحقيقة والكرامة تحيل ملف شهداء الثورة بالرقاب على القضاء المختص ولائحة الاتهام تضمّ 16 شخصًا

وتضم لائحة الاتهام 16 شخصًا منسوب إليهم الانتهاك، هم الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ووزير داخلية سابق، وقيادات أمنية وأمنيين.

يُذكر أن هيئة الحقيقة والكرامة أحالت في وقت سابق ملفات شهداء وجرحى الثورة بالكرم الغربي وبنهج كولونيا في العاصمة على الدائرة المتخصصة بالمحكمة الابتدائية بتونس، وملفات شهداء وجرحى الثورة بتالة والقصرين على الدائرة المتخصصة بالمحكمة الابتدائية بالقصرين.

وقد انطلقت عدد من الدوائر المتخصصة في عدة محاكم بالجمهورية في عقد جلساتها بخصوص ملفات الشهداء كمال المطماطي ونبيل بركاتي والمولدي بن عمر وفيصل بركات وغيرهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأمل الأخير للمحاسبة.. ماذا تعرف عن قضاء العدالة الانتقالية؟

ماهو مآل أرشيف هيئة الحقيقة والكرامة؟