12-أكتوبر-2024
نجلاء العبروقي هيئة الانتخابات

منها 50 شبهة مخالفة تتعلّق بالصمت الانتخابي

(نشر في 12-10-2024/ 09:15)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أحالت هيئة الانتخابات في تونس أكثر 300 شبهة جريمة انتخابية إلى النيابة العمومية تتوزع إلى 188 شبهة مخالفة وجريمة انتخابية تخصّ الفترة الانتخابية و79 تخصّ الحملة الانتخابية و50 شبهة مخالفة تتعلّق بالصمت الانتخابي، وفق عضو هيئة الانتخابات نجلاء العبروقي.

وقالت العبروقي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية على هامش الندوة الصحفية المخصصة للإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، إنّه لا يمكن الحديث عن مخالفة أو جريمة انتخابية إلا بالبتّ فيها من قبل القضاء وتكييفها من قبل النيابة العمومية.

نجلاء العبروقي: تمت إحالة أكثر 300 شبهة جريمة انتخابية إلى النيابة العمومية تتوزع إلى 188 شبهة مخالفة وجريمة انتخابية تخصّ الفترة الانتخابية و79 تخصّ الحملة الانتخابية و50 شبهة مخالفة تتعلّق بالصمت الانتخابي

وذكّرت بأنّ الفترة الانتخابية تدوم شهرين قبل الحملة وانطلقت يوم 14 جويلية/يوليو، في حين تدوم فترة الحملة الانتخابية 20 يومًا، وتحدّد فترة الصمت الانتخابي حتى غلق آخر مكتب اقتراع. 

وقالت إنّ الهيئة قد وردت عليها التقارير من فرق المراقبة المكلفة برصد المخالفات وخلايا المرصد المهتمّة بالإعلام السمعي البصري والإعلام المكتوب والإلكتروني والفضاء المفتوح، مشيرة إلى أنه تمت معالجة آلاف المنشورات والصفحات، من بينها صفحات مجهولة وأخرى تدار وممولة من الخارج، على حد قولها.

وأكدت عضو هيئة الانتخابات أنّ أغلب الصفحات التي تمّت معاينتها مموّلة من الخارج أو تدار من الخارج، مضيفة أنّ "أغلب شبهات المخالفات تتعلّق بالقذف العلني ونسبة أمور غير صحيحة لموظف والدعاية لأحد المترشحين خاصّة خلال فترة الصمت وترذيل المشهد الانتخابي وتوجيه إرادة الناخبين وبث ونشر والتداول في نتائج سبر الآراء والدعاية عبر وسيلة إعلام أجنبية".

نجلاء العبروقي: "أغلب شبهات المخالفات تتعلّق بالقذف العلني ونسبة أمور غير صحيحة لموظف والدعاية لأحد المترشحين خاصّة خلال فترة الصمت وتوجيه إرادة الناخبين وبث ونشر والتداول في نتائج سبر الآراء

يذكر أنّ مجلس هيئة الانتخابات صادق، الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول 2024، على النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية لسنة 2024، بعد عدم تلقّي أي طعون بخصوصها لدى محكمة الاستئناف بتونس من طرف المترشحين المقبولين نهائيًا.

وأقرّ مجلس هيئة الانتخابات فوز قيس سعيّد في الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 بنسبة 90.69%، ليكون بذلك رئيسًا لعهدة جديدة تمتد من 2024 إلى غاية 2029.

ولاحقًا،  تم نشر قرار هيئة عدد 552 المؤرخ في 11 أكتوبر/تشرين الأول 2024 المتعلق بالتصريح بالنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية لسنة 2024 بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية الصادر مساء الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول 2024.


صورة