22-مارس-2020

عبر نواب من النهضة عن رفضهم تفويض البرلمان للفخفاخ لإصدار مراسيم

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبرت قيادات من حركة النهضة عن رفضها منح رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ صلاحية إصدار مراسيم بعد إعلانه، في كلمته السبت 21 مارس/آذار 2020، أنه سيطلب من مجلس نواب الشعب تفويضه لإصدار مراسيم لمدة شهرين تطبيقًا للفصل 70 من الدستور وذلك لمواجهة وباء فيروس "كورونا".

الصحبي عتيق: أرفض التفويض لرئاسة الحكومة لإصدار مراسيم وذلك للحفاظ على النظام السياسي الذي ضبطه الدستور

إذ كتب النائب عن النهضة الصحبي عتيق، على حسابه على فيسبوك، أنه يرفض التفويض لرئاسة الحكومة لإصدار مراسيم وذلك "للحفاظ على النظام السياسي الذي ضبطه الدستور" و"لنجاح الديمقراطية التونسية بكل مكوناتها" و"في إطار تكامل جهود مؤسسات الدولة المركزية والجهوية والمحلية".

الفقرة الثانية من الفصل 70 من الدستور: "يمكن لمجلس نواب الشعب بثلاثة أخماس أعضائه أن يفوّض بقانون لمدة محدودة لا تتجاوز...

Publiée par Sahbi Atig sur Samedi 21 mars 2020

وأضاف أنه يرفض التفويض "في إطار دعم الابتعاد عن المركزية والفردية التي حكمت أكثر من نصف قرن" و"توظيف كل طاقات الدولة زمن الحرب" مؤكدًا أن كل نواب الشعب لن يكونوا إلاّ في الصفوف الأمامية لناخبيهم وفي مقدمة الشعب حضورًا وتضحية، وفق تعبيره.

بدوره، قال النائب عن النهضة ونائب رئيس مجلس الشورى مختار اللموشي إنه "لا حاجة للتفويض" مضيفًا على حسابه على فيسبوك أن "نواب الشعب على استعداد لأداء الواجب والوقوف في الخط الأمامي والمرابطة وسن التشريعات اللازمة من أجل الشعب والوطن".

نواب الشعب على استعداد لآداء الواجب والوقوف في الخط الامامي والمرابطة وسن التشريعات اللازمة من اجل الشعب والوطن لا حاجة للتفويض..

Publiée par Mokhtar Lamouchi sur Samedi 21 mars 2020

وفي ذات الإطار، دعا النائب عن النهضة ماهر مذيوب رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ كي "لا يدفع للعب بالنار خاصة في فترة الحرب" وكي لا "يطلق الرصاصة على البيضة التي تبيض ذهبًا وهي تجربتنا الديمقراطية والسلط الدستورية".

ودعا مذيوب، على حسابه على فيسبوك، الفخفاخ "للتعاون مع جميع مؤسسات الدولة الدستورية باحترام تام وتفاعل إيجابي" داعيًا إياه للابتعاد عن "النصائح المسمومة و-العركات- المفتعلة" حسب تعبيره.

بسم الله الرحمن الرحيم #صباح الخير سيدي رئيس الحكومة/المحترم #نحن جنود في كتيبتكم سيدي الرئيس. استمعت بانتباه لخطابكم...

Publiée par Maher Medhioub sur Dimanche 22 mars 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

أبرز قرارات رئاسة الحكومة لمجابهة مخلفات انتشار فيروس "كورونا"

"كورونا" تُكرم أصحاب محلات الخضر والغلال وتقسو على تجار الأسواق الأسبوعية