05-نوفمبر-2021

حتى في صورة إسقاط الأم للتتبّع ضد زوجها فإنه يبقى قائمًا وفق الناطق باسم محاكم المنستير

الترا تونس - فريق التحرير



أكد الكاتب العام لنقابة قوات الأمن الداخلي بالمنستير مراد بن صالح، الجمعة 5 نوفمبر 2021، هروب الأم المعنَفة، التي ظهرت في مقطع فيديو تم نشره على منصات التواصل الاجتماعي، من المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، بعد إيوائها على إثر إلقاء القبض على زوجها المعتدي في ساعة متأخرة من الأربعاء.

الكاتب العام لنقابة قوات الأمن الداخلي بالمنستير: الأم المعنَفة هربت مع رضيعها من المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير وهي محل 5 مناشير تفتيش

ويظهر الفيديو الذي أثار استياءً واسعًا لدى نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي، تعنيف رجل لامرأة وطفل رضيع، كشف الكاتب العام لنقابة الأمن الداخلي بالمنستير، أن الأم محل 5 مناشير تفتيش: 4 مناشير من طرف العائلة ومنشور بسبب تورطها في السرقة، مضيفًا أنّ عمليات البحث لا تزال جارية عن الأم البالغة من العمر 16 سنة، والذي يطرح عقد زواجها أكثر من نقطة استفهام، باعتبارها قاصرًا.

وأضاف بن صالح في تصريحه لإذاعة "شمس أف أم"، أنّه ما دام تم إبرام عقد الزواج من طرف القاضي بإحدى محاكم سوسة، فهناك اجتهاد من طرفه، إذ ربما راعي ظروفًا عائلية أو اجتماعية، وهو الوحيد القادر على الإجابة عن هذا، لأنّ القوانين أصبحت صارمة وحتى محاولة الصلح بعد الاعتداء على قاصر أصبحت غير ممكنة وفق وصفه.

الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية: تم وضع الرضيع الذي تعرض وأمه إلى العنف من قبل الزوج تحت إشراف قاضي الأسرة الذي يستطيع حتى أن ينزع حضانته ويودعه في مؤسسة مختصة لرعاية الطفولة

وكان مساعد الوكيل العام والناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية، فريد بن جحا، قد أفاد في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأنّ الرضيع البالغ من العمر 3 أشهر، وضع في المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، لتبقى وضعيته تحت إشراف قاضي الأسرة بالتنسيق مع مندوب حماية الطفولة، وباستطاعة قاضي الأسرة اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لحماية مصلحة الطفل الفضلى، والتي يمكن أن تصل إلى نزع حضانته وإيداعه في مؤسسة مختصة لرعاية الطفولة.

ويشار إلى أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالمنستير قد أذنت في وقت سابق، بفتح بحث جزائي تعهدت به الفرقة المختصة بالبحث في جرائم العنف ضدّ المرأة والطفل بمنطقة الأمن الوطني بالمنستير، إثر تداول فيديو يوثق اعتداء شخص على امرأة وعلى رضيع، ووقع الإذن بالاحتفاظ بذي الشبهة (زوجها)، رغم أنّ المتضررة أسقطت حقها في التتبع، وفق قوله.

وأوضح مساعد الوكيل العام والناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا بخصوص إسقاط الأم لحقها، أنه حتى في صورة الإسقاط فإن التتبعات تبقى قائمة والنيابة العمومية تحمي الرضيع باعتباره قاصرًا. يأتي ذلك بعد فيديو نشرته الأم قالت فيه إنها تسامح زوجها وتسقط جميع التتبعات في شأنه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو متداول على منصات التواصل لرجل يُعنف امرأة: القبض على المعتدي

عمليات سطو واعتداءات أمام المدارس والمعاهد.. أين الحماية والحراسة؟