02-يونيو-2023
خلية أزمة الهايكا والنقابة

ستتابع هذه الخلية أوضاع الصحفيين خاصة فيما يتعلّق بحرية التعبير والصحافة

الترا تونس - فريق التحرير

 

خلُص اجتماع انعقد بين وفد من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ومجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا)، الخميس 1 جوان/ يونيو 2023، إلى تكوين خلية أزمة لمتابعة كل الأوضاع المتعلقة بالوسائل الإعلامية ووضعية الصحفيين العاملين فيها إضافة إلى مسألة استقلالية "الهايكا".

محمد ياسين الجلاصي: بعض المؤسسات الإعلامية الخاصة  تشهد مؤخرًا انتهاكًا لحقوق الصحفيين وكراس الشروط وضربًا لفكرة التعددية والتنوع في المشهد الإعلامي

وقد عبّر رئيس نقابة الصحفيين التونسيين، محمد ياسين الجلاصي خلال هذا اللقاء، أنّ النقابة طالبت بهذا الاجتماع نظرًا لما يحصل مؤخرًا في بعض المؤسسات الإعلامية الخاصة وانتهاك حقوق الصحفيين وكراس الشروط وضرب فكرة التعددية والتنوع في المشهد الإعلامي، وفقه.

وتابع الجلاصي: "هناك تقارب في وجهات النظر بين النقابة والهيئة، فيما يتعلق بضرورة احترام المؤسسات العمومية الخاصة السمعية البصرية لحقوق الصحفيين، وقد تداولنا في مسألة استقلالية وسائل الإعلام العمومية باعتبار الهجمة الكبيرة من السلطة التنفيذية على وسائل الإعلام العمومي، وهو مرفق عام في خدمة المواطنين لا يجب أن يكون في خدمة أي سلطة كانت" وفق تعبيره.

وشدّد رئيس نقابة الصحفيين على أنّ النقابة متمسكة باستقلالية "الهايكا" واستقلالية قراراتها ودورها في تعديل المشهد السمعي البصري، وألا تتدخل أي جهة سياسية في عملها.

محمد ياسين الجلاصي: نقابة الصحفيين متمسكة باستقلالية "الهايكا" واستقلالية قراراتها ودورها في تعديل المشهد السمعي البصري، وألا تتدخل أي جهة سياسية في عملها

وقد عبّر عضو "الهايكا" هشام السنوسي من جانبه، عن أنّه "ليس من الغريب تطابق وجهات النظر بين الهيئة والنقابة بخصوص المأساة الحقيقية للصحفيين التي تكاد تكون معمّمة على كلّ الإذاعات والتلفزات، رغم أنّ الصحفيين كان لهم الدور الأساسي فيما نعيشه اليوم من حرية التعبير، لكن أصبح للأسف يتقدّم الصحفيين أشخاص غرباء عن العمل الصحفي، وسنواصل العمل رغم كل الصعوبات والتدخل الفاضح للسلط التنفيذية في عملنا" وفق تصريحه.

وأشار بيان لهيئة الاتصال السمعي والبصري أنّ تكوين خلية الأزمة المشتركة، يأتي لمتابعة وضعية المشهد الإعلامي في تونس خاصة فيما يتعلّق بحرية التعبير والصحافة وحقوق الإعلاميين والصحفيين والتشريعات المتعلّقة بالمشهد السمعي البصري ومتابعة مسألة استقلالية عمل المؤسسات الإعلامية العمومية.

 

 

وكانت (الهايكا)، قد أصدرت  الخميس 25 ماي/ أيار 2023، بيانًا شددت فيه على تشبثها بمكسب حرية التعبير واستقلالية المؤسسات الإعلامية واستقرارها وديمومتها، منددة بما وصفتها "الإجراءات التعسفية" التي طالت صحفيين ومؤسسات، داعية رئيسة الحكومة إلى حوار صريح مع الفاعلين في القطاع والإعلان عن رؤيتها لمستقبل الإعلام في تونس والمجاهرة بتصورها لوظيفته في منظومة الحكم.