12-فبراير-2024
نقابة الصحفيين: ندعو للتحقيق مع كل وكيل جمهورية انحرف بالإجراءات ضد منظورينا

صورة من الصفحة الرسمية لنقابة الصحفيين التونسيين خلال وقفة احتجاجية سابقة نظمتها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية، التابعة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الاثنين 12 فيفري/شباط 2024، تقريره لشهر جانفي/ يناير الفارط، والذي قدّم فيه جملة من التوصيات، من بينها دعوته التفقدية العامة لوزارة العدل، إلى "فتح تحقيق جدي وسريع في حق وكلاء الجمهورية الذين سجلت لهم انحرافات إجرائية في ملاحقة الصحفيين والتثبت من مدى احترام إجراءات إثارة الدعاوى من قبلهم".

نقابة الصحفيين التونسيين: ندعو التفقدية العامة لوزارة العدل إلى فتح تحقيق جدي وسريع في حق وكلاء الجمهورية الذين سجلت لهم انحرافات إجرائية في ملاحقة الصحفيين

كما طالبت نقابة الصحفيين التونسيين، وزارة العدل بـ"تنمية قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان وحرية الصحافة عبر عقد دورات تدريبية مشتركة بينهم وبين الصحفيين لمزيد دعم العلاقة فيما بينهم".

وطالب النقابة، رئاسة الحكومة التونسية في هذا السياق، بإعداد خطة عمل لتطوير البرنامج الاتصالي للحكومة يعتمد على اتصال القرب ويقوم على الانفتاح على وسائل الإعلام مع اعتماد معيار التعددية والمساواة بينها، فضلًا عن "سحب المناشير الحكومية المعرقلة لجهد ممثلي المؤسسات والمنشآت العمومية في توفير المعلومة الآنية والدقيقة لوسائل الإعلام وتحديدًا المنشور عدد 19".

نقابة الصحفيين التونسيين: نطالب الحكومة بسحب المناشير الحكومية المعرقلة لجهد ممثلي المؤسسات والمنشآت العمومية في توفير المعلومة الآنية والدقيقة لوسائل الإعلام

ودعت النقابة وزارة الفلاحة والصيد البحري، إلى مراجعة سياستها الاتصالية واعتماد الانفتاح والاتصال المباشر بممثلي وسائل الإعلام بمختلف الولايات خلال برمجة الزيارات الميدانية، واعتماد سياسة غير تمييزية في التعامل مع وسائل الإعلام وفتح تحقيق في الاعتداءات المسجلة خلال شهر جانفي/يناير 2024.

وطالبت النقابة وزارة الداخلية التونسية أيضًا بـ"تعزيز صلاحيات خلية الأزمة بمكتب الإعلام والاتصال بوزارة الداخلية في مجال ضمان أمن وسلامة الصحفيين خلال تعرضهم لتهديدات ومخاطر جدية تستهدفهم"، مع عقد لقاء ثنائي مع نقابة الصحفيين لتطوير برنامج الشراكة بينهما في مجال حماية الصحفيين.

نقابة الصحفيين التونسيين: سجلت وحدة الرصد خلال شهر جانفي 2024، 12 اعتداء على الصحفيين والمصورين الصحفيين من أصل 15 إشعارًا بحالة وردت عليها

وقد سجّل تقرير وحدة الرصد، تراجع نسق الاعتداءات على الصحفيين إثر انتهاء الدور الأول من الانتخابات المحلية في شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، حيث سجلت وحدة الرصد خلال شهر جانفي/يناير 2024، 12 اعتداء على الصحفيين والمصورين الصحفيين من أصل 15 إشعارًا بحالة وردت عليها أو من خلال رصد شبكات التواصل الاجتماعي ومراقبة مواقع المؤسسات الإعلامية وعبر متابعة البرامج والأخبار في وسائل الإعلام وعبر الاتصالات المباشرة من قبل ضحايا الاعتداءات أو شهود العيان.

وطالت الاعتداءات 14 ضحية، توزعوا حسب النوع الاجتماعي إلى 5 إناث و 9 ذكور. وتوزعت خطط الضحايا إلى 11 صحفي وصحفية و2 مصورين صحفيين وكرونيكور(ة) ويمثل ضحايا الاعتداءات 10 مؤسسات إعلامية توزعت إلى 4 قنوات تلفزية و3 قنوات إذاعية و2 صحف مكتوبة وموقع إلكتروني.

وتتوزع المؤسسات إلى مؤسسة مصادرة و7 مؤسسات خاصة و2 مؤسسات عمومية من ضمنها 2 مؤسسات أجنبية و8 مؤسسات تونسية.

وقد طالت ضحايا الاعتداءات 6 حالات تتبع عدلي و3 حالات منع من العمل و3 حالات مضايقة. وقد حصلت كل هذه الاعتداءات في الفضاء الحقيقي.