22-مارس-2020

قالت النقابة إن ممارسات الصحفيين لا تشرف مهنة الصحافة (الشاذلي بن إبراهيم/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت لجنة أخلاقيات المهنة في النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الأحد 22 مارس/آذار 2020، إحالة ملفات كل من الصحفيين ريم السعيدي وحسّان بالواعر ووليد الزريبي إلى المكتب التنفيذي الموسّع مع توصية بشطبهم من النقابة إن كانوا منخرطين والعمل مع لجنة إسناد بطاقة الصحفي المحترف لسحب بطاقة احتراف مهنة الصحافة.

 نشر هذه الأخبار الزائفة والمضلّلة جاء في وقت تعيش فيه البلاد حالة استثنائية وحظر جولان جراء انتشار وباء كورونا 

وأرجعت اللجنة، في بلاغ لها، قرارها إلى تعمد بعض الصحفيين العاملين في قناة نسمة أو المرتبطين بمالك القناة ورئيس حزب "قلب تونس" نبيل القروي إلى بث أخبار زائفة مفادها "حدوث استقالات وتفكك في أجهزة الدولة" وذلك قبل وقت قليل من خطاب رئيس الحكومة الذي أعلن فيه الحجر الصحي الشامل.

وقالت إن نشر هذه الأخبار الزائفة والمضلّلة جاء في وقت تعيش فيه البلاد حالة استثنائية وحظر جولان جراء انتشار وباء كورونا مبينة أنها قامت بالاتصال بالجهات والمصادر المعنية حول ما نشر وقد فنّدت وكذبت كل ما نُشر من شائعات.

وعبرت اللجنة للرأي العام عن إدانتها الكاملة لهذه الممارسات "التي لا تشرّف مهنة الصحافة ولا تمت لأخلاقيات العمل الصحفي بأي صلة".

واعتبرت لجنة أخلاقيات المهنة أن الصحفيين المعنيين "لم يراعوا أبسط القواعد المهنية والمتعلقة بالتحقّق في صدقية الأخبار والتثبّت من المصادر الرسمية المعنية أو نسبها إلى مصادر عليمة وذات مصداقية".

وأكدت أن مثل هذه التصرّفات تسيء وتقلّل من أهمية الجهود الجبارة للصحفيين منذ انطلاق أزمة الكورونا في إيصال المعلومة الصحيحة بكل نزاهة، وفق ما ورد في نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ترفض النهضة تفويض الفخفاخ لإصدار مراسيم؟

إعلان جزيرة جربة "بؤرة" لانتشار فيروس كورونا