15-أغسطس-2023
نقابة الصحفيين

تصدرت إدارات المؤسسة الإعلامية العمومية قائمة المعتدين على الصحفيين (حسن مراد/ Defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الثلاثاء 15 أوت/أغسطس 2023، أن وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة سجلت خلال شهر جويلية/يوليو المنقضي 12 اعتداءً من أصل 14 إشعارًا بحالة وردت عليها من رصد شبكات التواصل الاجتماعي ومراقبة مواقع المؤسسات الإعلامية وعبر متابعة البرامج والأخبار في وسائل الإعلام وعبر الاتصالات المباشرة من قبل ضحايا الاعتداءات أو شهود العيان.

نقابة الصحفيين: يعمل ضحايا الاعتداءات في مؤسستين مصادرتين و5 مؤسسات خاصة ومؤسسة عمومية ومؤسسة جمعياتية ومن بين الاعتداءات المسجلة حالات صنصرة وتحريض وسجن وتحرش جنسي

وذكرت النقابة، في تقرير لها، أن الاعتداءات طالت 16 ضحية توزعت حسب النوع الاجتماعي إلى 10 إناث و6 ذكور، وتوزعت خطط الضحايا إلى 10 صحفيين و5 مصورين صحفيين.

ويعمل ضحايا الاعتداءات في 9 مؤسسات إعلامية توزعت إلى 4 مواقع إلكترونية، قناتين إذاعيتين، جريدتين مكتوبتين ووكالة أنباء وحيدة. وتتوزع المؤسسات إلى مؤسستين مصادرتين و5 مؤسسات خاصة ومؤسسة عمومية ومؤسسة جمعياتية.

وقد طالت ضحايا الاعتداءات: 3 حالات مضايقة، 3 حالات صنصرة، حالتيْ تحريض، حالة سجن،  حالة احتجاز تعسفي، حالة منع من العمل، وحالة تحرش جنسي.

نقابة الصحفيين: توزعت فضاءات الاعتداءات إلى 3 حالات في الفضاء الافتراضي و9 حالات في الفضاء الحقيقي وتصدرت إدارات المؤسسة الإعلامية العمومية قائمة المعتدين على الصحفيين

وتوزعت فضاءات الاعتداءات إلى: 3 حالات في الفضاء الافتراضي، و9 حالات في الفضاء الحقيقي. وتصدرت إدارات المؤسسة الإعلامية العمومية قائمة المعتدين على الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات بـ 3 اعتداءات وتوزع المعتدون/ات على الصحفيين إلى: 

  • إدارة مؤسسات إعلامية في 3 مناسبات
  • نشطاء التواصل الاجتماعي في مناسبتين
  • مسؤولون حكوميون في مناسبة وحيدة
  • موظفون عموميون في مناسبة وحيدة
  • أمنيون في مناسبة وحيدة
  • فنانون في مناسبة وحيدة
  • جهات قضائية مناسبة وحيدة
  • مجموعات مسلحة في مناسبة وحيدة 
  • مجهولون في مناسبة وحيدة

وتركزت الاعتداءات على الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات في:

تونس: في 9 حالات

سوسة: في حالة وحيدة

صفاقس: في حالة وحيدة 

ليبيا: في حالة وحيدة

 

 

  • التوصيات

وبناء على ما سجلته نقابة الصحفيين من اعتداءات على الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات خلال شهر جويلية/يوليو 2023، دعت الرئاسة التونسية إلى "القطع مع التدخل السياسي المباشر في عمل وسائل الإعلام المصادرة وترك الإجراءات القضائية والإدارية تأخذ مجرها".

نقابة الصحفيين تدعو الرئيس إلى "القطع مع التدخل السياسي المباشر في عمل وسائل الإعلام المصادرة وترك الإجراءات القضائية والإدارية تأخذ مجرها"

كما دعتها إلى "ضمان استقلالية الإعلام العمومي والقطع مع خطابات التعليمات ومحاولة توجيه الإعلام العمومي لخدمة الخطاب السياسي أحادي الجانب واحترام مبادئ عمل الإعلام العمومي، وأهمها خدمة المصلحة العامة ونقل صوت المواطن التونسي وضمان ولوجه إلى وسائل الإعلام في إطار التعددية والحق في الاختلاف".

كما نادت الرئاسة بـ"احترام حرية تفكير العاملين داخل المؤسسات الإعلامية العمومية بعيدًا عن أي إملاءات خارجية وسياسية وحريتهم في تحديد أوليات عملهم واستقلالية أعمال هيئات التحرير فيها".

ودعت رئاسة الحكومة إلى "احترام حق المواطن في المعلومات واحترام حرية العمل الصحفي ومراجعة سياستها الاتصالية ومنح حرية أكثر للمكلفين بالاتصال من أجل كسر القيد على المعلومات"، وإلى "سحب كل المناشير الإدارية التي تضع عوائق غير مشروعة أمام حق الصحفيين/ات في الحصول على المعلومة من مصادرها الرسمية ضمانًا لحق الصحفيين والمواطن في الحصول عليها".

نقابة الصحفيين تدعو الرئيس إلى "ضمان استقلالية الإعلام العمومي والقطع مع خطابات التعليمات ومحاولة توجيه الإعلام العمومي لخدمة الخطاب السياسي أحادي الجانب واحترام مبادئ عمل الإعلام العمومي"

كما طالبتها بـ"تعميم منشور لحماية حرية العمل الصحفي والقطع مع المطالبات المتكررة بتراخيص لا ينص عليها القانون".

وعلى صعيد ذي صلة، دعت نقابة الصحفيين الجهات القضائية إلى "إيقاف الإحالات خارج إطار القانون المنظم لقطاع الصحافة وحفظ كل الشكاوى التي تستند إلى نصوص أخرى"، وإلى "إعادة النظر في قرار دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة القاضي بإيداع الصحفية شذى الحاج مبارك بسجن المسعدين".

كما دعت الجهات السياسية والمدنية إلى "الانخراط في حملات مساندة ومناصرة لقضايا حرية التعبير وحرية الصحافة"، وفق ما ورد في نص التقرير.