25-مارس-2023
نقابة الصحفيين التونسيين

دقّت نقابة الصحفيين ناقوس الخطر إزاء تأزم أوضاع حرية الصحافة في تونس (حسن مراد/Eyepix Group)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الجمعة 24 مارس/آذار 2023، ما اعتبرته "تمسك الحكومة التونسية بتفعيل المرسوم 54 لسنة 2022 المتعلق بمكافحة جرائم أنظمة المعلومات والاتصال للمرة الثانية في حق الصحفيين"، معتبرة ذلك "انتكاسة جديدة في معالجة الحكومة لملف حرية الصحافة". 

نقابة الصحفيين: حكومة نجلاء بودن تواصل تفعيل النصوص القانونية ذات الطابع الزجري والعقوبات السالبة للحرية في مواجهة حرية التعبير ورفض النقد الصحفي

وقالت النقابة، في بيان لها، إن "حكومة نجلاء بودن تواصل تفعيل النصوص القانونية ذات الطابع الزجري والعقوبات السالبة للحرية في مواجهة حرية التعبير ورفض النقد الصحفي"، مشيرة إلى أن "وزارة الشؤون الدينية لجأت إلى تفعيل المرسوم 54 في تتبع الصحفية منية العرفاوي على خلفية تدوينة ضمن شكايتها الأولى متهمة الصحفية بنشر أخبار زائفة، كما استندت الوزارة في شكايتها الثانية إلى مجلة الاتصالات والمجلة الجزائية".

وتم صباح الجمعة 24 مارس/آذار 2023 الاستماع إلى الصحفية منية العرفاوي في ملفين تعلق الأول بتدوينة تنتقد إيقاف وزارة الشؤون الدينية شراكتها مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان لتدريب الائمة الخطباء، وتعلق الثاني بمقال ينتقد سياسة الوزارة في إدارة ملف الحج والعمرة، وفق نقابة الصحفيين.

نقابة الصحفيين تطالب وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس بالإيقاف الفوري لتتبع الصحفية منية العرفاوي خارج إطار المرسوم 115 الخاص بحرية الصحافة والطباعة والنشر

وفي هذا الصدد، طالبت النقابة وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس بالإيقاف الفوري لتتبع الصحفية منية العرفاوي خارج إطار المرسوم 115 الخاص بحرية الصحافة والطباعة والنشر. 

ودقت نقابة الصحفيين التونسيين ناقوس الخطر إزاء تأزم أوضاع حرية الصحافة في تونس، داعية كل المتدخلين للوقوف في وجه كل محاولات التراجع عن مكتسبات حرية التعبير، وفق ما ورد في نص البيان.

 

 

وكانت الصحفية بدار الصباح، منية العرفاوي قد أكدت، الجمعة 24 مارس/آذار 2023، أنّها مثلت أمام إدارة الشرطة العدلية بالقرجاني بعد استدعائها كمشتكى به بلا تفاصيل أكثر، ليتّضح أنّ الشاكي هو وزير الشؤون الدينية "من أجل مقال صحفي يتحدّث عن شبهات فساد في الحج، ضمّ له الوزير عدة تدوينات أخرى" وفقها.

وأضافت العرفاوي في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، "الغريب أنّ الإحالة في علاقة بالمقال، لم تتم على معنى المرسوم 115 المنظم لمهنة الصحافة، ووزارة الشؤون الدينية لم تمارس حقها وقتها في الرد وصمتت وفضّلت أن تتوجه للقضاء وهي بذلك تؤكد الاتهامات الموجهة إليها، إذا لم تردّ أمام الرأي العام"، حسب تصورها.

وقالت العرفاوي إنّ "الوزير قدّم شكايتين، تم الحكم بالسراح في الشكاية الأولى وطلب التأجيل في الثانية، وأنّ واحدة قبل المرسوم 54 وواحدة بعده، حاول فيها تبرير إحالتي على المرسوم 54 باستغلال تدوينة نُشرت في صفحتي وهي المفتوحة للعموم، وأضيف إليها عدد من التدوينات المختلفة التي قيّمت فيها أداء الوزير"، على حد قولها.

يشار إلى أن الفترة الأخيرة تشهد عديد الإحالات والتتبعات على خلفية تصريحات أو قضايا رأي، بمقتضى المرسوم 54 المتعلّق بـ "بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال"، الذي صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (المجلة الرسمية) بتاريخ 16 سبتمبر/أيلول 2022 والذي أثار جدلًا واسعًا في تونس واعتبرته منظمات حقوقية أداة جديدة لمزيد التضييق على حرية التعبير في تونس.