07-نوفمبر-2020

أكدت غياب أي مساع جدية من الحكومة لمعالجة ملفات الصحفيين وإعطائهم حقوقهم (الشاذلي بن ابراهيم/getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الذي انعقد الجمعة 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، إلى اجتماع المكتب التنفيذي الموسع يوم الثلاثاء 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري "لإقرار تحركات ميدانية فورية والمطالبة بالاستجابة لحقوق الصحفيين المشروعة"، مؤكدًا غياب "أي مساع جدية من الحكومة لمعالجة ملفات الصحفيين وإعطائهم حقوقهم"، وفق تقديره.

اعتبرت النقابة أن عدم نشر الاتفاقية الإطارية المشتركة في الرائد الرسمي يمثل ضربًا لالتزامات الدولة وتعهداتها وتواطؤًا مع أرباب العمل لإهانة الصحفيين وتشغيلهم بطريقة هشة

وجددت النقابة، في بلاغ لها، دعوة الحكومة إلى النشر الفوري للاتفاقية الإطارية المشتركة في الرائد الرسمي "دون مساومة أو ابتزاز"، معتبرة أن عدم نشرها يمثل ضربًا لالتزامات الدولة وتعهداتها وتواطؤًا مع أرباب العمل لإهانة الصحفيين وتشغيلهم بطريقة هشة.

وحثت الحكومة على الإسراع في تنفيذ قرار إلحاق إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم بالإعلام العمومي ووضع استراتيجية واضحة في التعامل مع المؤسسات الإعلامية المصادرة "التي تعاني من التدهور والمديونية ما عطل مسار التفويت فيها وأصبح يهدد وجودها واستمراريتها".

وفي ذات السياق، طالبت النقابة حكومة المشيشي بالشروع في إصلاح شامل وعميق لمؤسسات الإعلام العمومي وتسوية الوضعيات الهشة في كل من الإذاعة والتلفزة ووكالة تونس إفريقيا للأنباء، وتمتيع الصحفيين بحقهم في الترقيات الآلية بداية من جانفي/ يناير 2020 وفتح باب الترشحات لخطة رئيس مدير عام لمؤسسة الإذاعة التونسية.

أما فيما يتعلق بتداعيات تفشي وباء كوفيد 19 على المؤسسات الإعلامية، فقد حثت النقابة الحكومة على الإسراع في تنفيذ الإجراءات المادية التي اتخذتها الحكومة السابقة لدعم المؤسسات الإعلامية المتضررة.

دعت نقابة الصحفيين الحكومة للإسراع في تنفيذ الإجراءات المادية التي اتخذتها الحكومة السابقة لدعم المؤسسات الإعلامية المتضررة من أزمة كورونا

كما طالبت، في سياق متصل، بوقف التضييقات التي تمارس على الصحفيين في عديد الجهات خاصة من قبل ممثلي الإدارات العمومية وعدد من الولايات، "وتصل إلى حد منعهم من ممارسة عملهم"، داعية إلى وضع آلية واضحة "لتسهيل عمل مراسلي الإعلام الأجنبي لإنهاء معاناتهم التي تعمقت مع الحكومة الحالية".

وكان المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين قد اجتمع الجمعة للنظر في الملفات المطروحة في قطاع الإعلام، واستعرض المكتب تطورات الوضع في علاقة بالمفاوضات مع رئاسة الحكومة المُعلقة منذ أسبوع "على خلفية سياسة المماطلة والمساومة في معالجة ملفات لها تأثير مباشر على وضعية الصحفيين الهشة وحقوقهم الاقتصادية والمهنية"، وفق ذات البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الصحفيين تحذر من خطورة خطاب التحريض على العنف في وسائل الإعلام

نقابة الصحفيين تعلق مفاوضاتها مع رئاسة الحكومة