03-نوفمبر-2020

أكدت احتفاظها بحقها في تتبع المعتدين (صورة أرشيفية لاحتجاجات سابقة للصحفيين/الشاذلي بن ابراهيم/getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

ذكرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، في بلاغ مساء الاثنين 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، أن "خطاب التحريض على العنف والكراهية من قبل بعض الأطراف عبر المنابر الإعلامية غير القانونية لا يزال متواصلًا وهو ما يساهم في استهداف حرية الصحافة وحرية التعبير"، وفقها.

نقابة الصحفيين: عمد العميد المتقاعد من وزارة الداخلية هشام المدب خلال حضور تلفزي إلى توجيه اتهامات خطيرة لمؤسسات إعلامية تونسية

وأوضحت، في ذات البلاغ، أن "العميد المتقاعد من وزارة الداخلية هشام المدب عمد خلال حضوره في قناة "الزيتونة" إلى توجيه اتهامات خطيرة لمؤسسات إعلامية تونسية"، متهمًا هذه المؤسسات بـ"إثارة البلبلة" و"الدفع إلى الاقتتال الداخلي" على خلفية تغطيتها للجدل الحاصل حول عملية نيس الإرهابية. وقد صنفت نقابة الصحفيين هذه الاتهامات "في خانة التحريض وتهديد أمن المؤسسات الإعلامية وصحفييها".

واستنكرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وأدانت بشدة "حملات التحريض ضد الصحفيين"، معبرة عن تضامنها المطلق مع المؤسسات الإعلامية التي طالتها تصريحات المدب، ومحذرة "من خطورة خطاب التحريض على العنف والكراهية الذي بثته قناة "الزيتونة" على لسان العميد المتقاعد هشام المدب،".

ودعت النقابة النيابة العمومية إلى التحرك الفوري من أجل تتبع المدب من أجل استغلاله لمنبر إعلامي للتحريض على الصحفيين ووسائل الإعلام، كما دعت وزارة الداخلية إلى تحمل مسؤوليتها في تأمين وسائل الإعلام بعد الحملة التي طالتهم إثر تحريض المدب عليهم، خاصة بعد كشفه لعناوين بعضها، ودعت أيضًا الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري إلى القيام بدورها التعديلي في التصدي لمثل هذا الخطاب.

وحذرت النقابة، في ذات البلاغ، من خطورة تواصل خطاب التحريض على العنف والكراهية في وسائل الإعلام في غياب إدانات علنية من السلطات المعنية، معلنة احتفاظها بحقها في تتبع المعتدين وأنها تضع على ذمة المتضررين من الصحفيين فريقها القانوني من أجل القيام بالتتبعات العدلية اللازمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الهايكا" ترفع قضية ضد قناة الزيتونة

نقابة الصحفيين تعلق مفاوضاتها مع رئاسة الحكومة