07-سبتمبر-2022
 غسان بن خليفة

تم الاحتفاظ بالصحفي التونسي غسان بن خليفة لمدة 5 أيام على ذمة التحقيقات "في قضية ذات صبغة إرهابية"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الأربعاء 7 سبتمبر/ أيلول 2022، إنها تتابع "بانشغال كبير" إقدام النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب على الاحتفاظ بالصحفي غسان بن خليفة، مؤسس موقع انحياز، لمدة خمسة أيام قابلة للتمديد.

نقابة الصحفيين التونسيين: نتابع "بانشغال كبير" إقدام النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب على الاحتفاظ بالصحفي غسان بن خليفة

وأكدت، في بيان، "تسجيل فريق الدفاع عن بن خليفة لخروقات إجرائية وشكلية بالجملة رافقت عملية الإيقاف من مداهمة لمنزله ومنزل والديه دون الاستظهار بأذون قضائية والتلاعب به طيلة يوم الثلاثاء بين الفرق الأمنية المختلفة ووكلاء الجمهورية دون سماعه والسماح لفريق الدفاع بمقابلته".

 

 

وفي ذات السياق، شددت نقابة الصحفيين التونسيين على إدانتها الشديدة للإيقاف التعسفي للصحفي غسان بن خليفة والاحتفاظ به دون موجب، مطالبة بالإفراج الفوري عنه ومحاسبة كل من ساهم في التنكيل به وبعائلته، ومؤكدة "خلو ملف غسان بن خليفة من أية أدلة أو قرائن تدينه أو تضعه محل شبهة وانتفاء مجرد إمكانية قيامه بجريمة أو أي علاقة بالإرهاب أو أي صفحات مشبوهة"، وفقها.

نقابة الصحفيين التونسيين: نستنكر استسهال النيابة العمومية إصدار بطاقات الإيداع في حق المواطنين والصحفيين دون أن تكون هناك شبهات قوية أو أركان جريمة

واستنكرت نقابة الصحفيين التونسيين "استسهال النيابة العمومية إصدار بطاقات الإيداع في حق المواطنين والصحفيين دون أن تكون هناك شبهات قوية أو أركان جريمة، في حين يتمتع النافذون والفاسدون بأقصى درجات الحماية ويتابعون قضاياهم في حالة سراح مهما كانت خطورتها"، وفق تعبيرها.

ودعت النقابة، في سياق متصل، عموم المدافعين عن حرية الصحافة والتعبير والحقوق والحريات واستقلالية القضاء إلى التجند للدفاع عن معاقل الحرية والتشهير بالممارسات القمعية والتنكيل بالمواطنات والمواطنين والتصدي للسياسات الرجعية التي توظف أجهزة الدولة بصورة انتقائية وانتقامية لقمع المخالفين، وفق ذات البيان.

 

 

وكان الناشط السياسي أيوب عمارة  قد قال، صباح الأربعاء 7 سبتمبر/ أيلول 2022، إنه وبعد الاستماع للصحفي التونسي ومنسق تحرير موقع "انحياز" غسان بن خليفة فجر ذات اليوم في ثكنة العوينة،  "تقرر الاحتفاظ به لمدة 5 أيام على ذمة التحقيقات في قضية ذات صبغة إرهابية"، وهو ما أكدته أيضًا زوجة الصحفي.

نشطاء وعائلة الصحفي: الاحتفاظ بالصحفي التونسي غسان بن خليفة لمدة 5 أيام على ذمة التحقيقات "في قضية ذات صبغة إرهابية"

وكانت زوجة الصحفي بن خليفة، مروة الشريف، أول من أعلن خبر القبض على زوجها، حوالي منتصف نهار الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول 2022، مدونة على صفحتها الخاصة بموقع فيسبوك "قوات أمنية فتشت المنزل وحملوا معهم غسان بن خليفة للقرجاني، وقالوا إنهم من فرقة مكافحة الإجرام، كما حملوا كل الحواسيب المتوفرة في المنزل".

ونشرت الشريف وعديد النشطاء والصحفيين والمحامين عدة تدوينات، مساء الثلاثاء، تؤكد الغموض حول سبب إيقاف الصحفي بن خليفة، أو التهم الموجهة له وحتى مكان وجوده خلال كامل يوم الثلاثاء إذ تعددت الروايات المقدمة لعائلته وللمحامين دون وضوح حول أسباب الإيقاف إلى حد تاريخ كتابة هذه الأسطر.