23-فبراير-2022

الناطق الرسمي باسم تنسيقية الكامور طارق الحداد نفى في المقابل "تعنيفه" لهذه الطبيبة (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



دعت النقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان للصحة العمومية إثر اجتماعها الثلاثاء 22 فيفري/ شباط 2022، إلى "تحركات نضالية تصعيدية، على خلفية تعرّض طبيبة الصحة العمومية بمستشفى تطاوين أنيسة حمزة وهي بصدد أداء واجبها في حصة الاستمرار بقسم الاستعجالي، إلى عنف لفظي ومادي من قبل مجموعة مارقة عن القانون" وفق بيان النقابة.

النقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان للصحة العمومية: ماضون في الدفاع عن حقوق منظورينا في الأيام القادمة بكل الأشكال النضالية المتاحة

وعبّرت النقابة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، عن "تضامنها التام واللامشروط" مع هذه الطبيبة، مستنكرة صمت وزارة الصحة والسلط الجهوية بتطاوين، ومندّدة "بتنامي ظاهرة الإفلات من العقاب، وظاهرة العنف في المستشفيات المسلط على الإطارات الطبية وشبه الطبية".

ودعت النقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان للصحة العمومية، في هذا السياق، منظوريها في الجهات بقيادة نقاباتهم الجهوية، إلى "تحركات نضالية تصعيدية للدفاع عن حقوقهم"، مشيرة إلى أنها "ماضية في الدفاع عن حقوق منظوريها في الأيام القادمة بكل الأشكال النضالية المتاحة".

ويشار إلى أنّ الناطق الرسمي باسم تنسيقية الكامور طارق الحداد، كان قد نشر فيديو على صفحة التنسيقية بفيسبوك، نفى فيه أنّه قد اعتدى بالعنف على الطبيبة المذكورة، متهمًا إياها بالمعاملة السيئة على خلفية مواقفه السياسية، وفقه.

وقد تعرّض طارق الحداد إلى حادث مرور، خلّف له كسورًا على مستوى الكتف والضلوع، ما دفعه للتوجّه إلى مستشفى تطاوين، أين أكد "تعرّضه للاعتداء مع مرافقه، بشهادة الأمن الذي كان حاضرًا، من طرف الطبيبة المذكورة التي ضربته بكرسي، ودفعته ليصطدم بالحائط على كتفه المكسور" وفق روايته.

ومع تتكرر حوادث الاعتداء على الطواقم الطبية وشبه الطبية العاملين بالهياكل والمؤسسات الصحية العمومية في تونس، في أكثر من مناسبة، ندّدت الهياكل النقابية في قطاع الصحة بذلك أكثر من مناسبة، ونظمت حركات احتجاجية لإدانة ذلك والمطالبة بوضع حد لمثل هذه الممارسات وبحاسبة مقترفيها.

وقد أصدرت وزارة الصحة، في هذا الإطار، بتاريخ 26 جانفي/يناير 2022، بلاغًا عبرت فيه عن استنكارها "كلّ أشكال العنف والاعتداءات التي تطال منظوريها أثناء وبمناسبة مباشرتهم لمهامهم، وذلك تبعًا لما تمّت معاينته من اعتداءات متكرّرة على الطواقم الطبّية وشبه الطبية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إثر تعرض طبيب لاعتداء بالعنف.. وزير الصحة: يجب توفير الحماية لأعوان الصحة

"تعرض مريضات لحروق بمستشفى بن عروس".. منظمات تطالب بفتح تحقيق وبالتتبع الجزائي