19-يونيو-2024
شاطئ طقس بحر موج طقس اليوم

معز تريعة: يفضّل الشباب عمومًا العمل بالنزل على العمل في خطة سباح منقذ (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المتحدث باسم الحماية المدنية، العميد معز تريعة، الثلاثاء 18 جوان/يونيو 2024، أنّه تمّ تسجيل وفاة 20 شخصًا غرقًا بمختلف الشواطئ التونسية، خلال الفترة الممتدة من غرة ماي/أيار إلى 17 جوان/يونيو الجاري، وذلك بعد إجراء 40 تدخلًا تم خلالها إنقاذ وإسعاف 46 شخصًا.

المتحدث باسم الحماية المدنية: تسجيل وفاة 20 شخصًا غرقًا بمختلف الشواطئ التونسية، خلال الفترة الممتدة من غرة ماي إلى 17 جوان 2024

وأوضح الناطق باسم الحماية المدنية في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ الوفيات من شرائح عمرية مختلفة، لافتًا إلى أنّه تم تسجيل 10 وفيات خلال ماي/أيار المنقضي، بينما تم تسجيل 10 حالات أخرى خلال الشهر الحالي.

وأوضح تريعة أنّ نسبة السباحين المنقذين الموجودين حاليًا بنقاط الحراسة بالشواطئ تبلغ 26% من إجمالي 2290 سباحًا منقذًا مبرمجًا، لافتًا إلى أنه لم يتقدم إلى العمل حتى الآن سوى 450 سباحًا منقذًا فقط.

المتحدث باسم الحماية المدنية: لم يتقدم إلى العمل حتى الآن سوى 450 سباحًا منقذًا فقط من إجمالي 2290 سباحًا منقذًا مبرمجًا

وكان تريعة قد صرّح أنّ الحماية المدنية انطلقت منذ غرة جوان/يونيو في التركيز التدريجي لنقاط الحراسة بالشواطئ المبرمج أن يصل عددها إلى 276 نقطة.

وأرجع معز تريعة أسباب عزوف الشباب عن التقدم إلى العمل في خطة سباح منقذ إلى أنّ أغلب المتقدمين هم من التلاميذ والطلبة، الذين كانوا في فترة امتحانات، وقال: "كما يفضّل الشباب بالمناطق السياحية عمومًا، العمل بالنزل على العمل في خطة سباح منقذ" وفق قوله.

وكان الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية معز تريعة، قد أكد الأحد 9 جوان/يونيو 2024، أنّ عدد الوفيات نتيجة الغرق بمختلف الشواطئ التونسية، بلغ منذ غرة ماي/أيار 2024 وإلى غاية 5 جوان/يونيو الجاري 10 وفيات منها 5 وفيات خلال شهر ماي/أيار و5 وفيات منذ بداية شهر جوان/يونيو، وفق قوله.

 أبرز العوامل التي تتسبب في حوادث الغرق 

وبخصوص أبرز العوامل التي تتسبب في حوادث الغرق، كان معز تريعة قد أفاد أنها تتمثّل في: 

  • عدم إتقان السباحة
  • عدم وجود رقابة كافية على الأطفال
  • السباحة في مناطق خطرة (الشواطئ الصخرية أو الشواطئ التي تكثر فيها الأمواج أو التي تحتوي على تيارات قوية مثل شواطئ الوطن القبلي وشواطئ ولاية بنزرت).
  •  الإقبال على الشواطئ البعيدة والمعزولة وغير المحروسة من قبل الحماية المدنية (ازداد الإقبال عليها وساهمت السوشال ميديا في التعريف بها، وبات يصعب الوصول إلى المصابين في الآجال نظرًا للمسالك غير المهيئة والمؤدية إلى هذه المناطق).

وكان تريعة قد صرح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية في وقت سابق، أنه تم تحديد الحاجيات لانتداب نحو 2290 سباحًا منقذًا لصائفة 2024، قائلًا إن الإدارة المركزية للديوان الوطني للحماية المدنية قد قامت منذ غرة جوان/يونيو الجاري بمراسلة الوحدات ذات مرجع نظر شاطئي لدعوتها للانطلاق في التركيز التدريجي لحراسة الشواطئ.