22-نوفمبر-2018

ساويرس من أكبر داعمي النظام المصري والدور الإماراتي في المنطقة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثارت زيارة رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس إلى تونس مؤخرًا الكثير من الجدل والشكوك حول دوافعها الحقيقية، خاصة وأنه لم يقع استقبال ساويرس، الذي يُعرف بأنه من أبرز رجال الأعمال الداعمين للنظام العسكري في مصر وللمحور السعودي-الإماراتي في المنطقة، إلا من طرف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي وحزب نداء تونس (حزب الرئيس) دون استقباله من أي جهة حكومية أو من أحد أحزاب الائتلاف الحاكم.

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس معروف بدعمه لنظام السيسي وللدور السعودي الإماراتي في المنطقة وتوقيت زيارته إلى تونس يثير الشبهات

وما زاد الشكوك في دوافع هذه الزيارة هو توقيتها في ظل الخلاف بين رئيس الجمهورية وحزب نداء تونس من جهة أخرى ورئيس الحكومة وحركة النهضة من جهة أخرى.

وقد قال نجيب ساويرس على حسابه على تويتر أنه ناقش مع رئيس الجمهورية "حرص مجموعته الاقتصادية على دعم استثماراتها في تونس وتطوير الشراكة مع عدد من المؤسسات التونسية"، لكن يأتي السؤال حول عدم استقباله من الحكومة التي يدخل تحفيز المجال الاستثماري ضمن اختصاصاتها، إذ لم يقع استقبال ساويرس لا من طرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد، ولا من طرف وزير الاستثمار زياد العذاري.

كما أدى رجل الأعمال المصري زيارة لمقر حركة نداء تونس، التقى خلالها بكل من حافظ قائد السبسي رئيس الهيئة السياسية ورضا بلحاج المنسق العام وسفيان طوبال رئيس الكتلة النيابية، وذلك دون غيره من الأحزاب السياسية مع الأخذ بعين الاعتبار أن حركة نداء تونس أصبحت تنتمي للمعارضة بحكم عدم تصويتها مؤخرًا للتحوير الوزاري.

وقد علق رئيس مركز الإسلام والديمقراطية (مقرب من حركة النهضة) رضوان المصمودي على حسابه على فيسبوك تعليقًا على هذه الزيارة: "زيارة 2014 تتكرر.. رجل الإمارات وعرّاب الثورات المضادة نجيب ساويرس في مقر "نداء تونس"؟".

[[{"fid":"102409","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":434,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

وكان قد أدى ساويرس زيارة إلى تونس نهاية 2014 في خضم الحملة الانتخابية، وقد استقبله رئيس حركة نداء تونس والمرشح الرئاسي حينها الباجي قايد السبسي، فيما ظهر حينها دعم رجل أعمال، معروف بارتباطاته المشبوهة مع النظام المصري والإمارات بالخصوص، لمرشح تونسي بعينه.

وقد انتقد وقتها الرئيس السابق المنصف المرزوقي هذه الزيارة، واصفًا ساويرس بأنه "عراب الثورات المضادة"، واعتبر أنها زيارة ذات أهداف ورسائل، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في ذكرى مقتل محمد علي عقيد.. متى تتحرّك الدولة التونسية؟

تدريبات مشتركة بين تونس والسعودية.. انتقادات ودعوات لإيقافها