14-فبراير-2024
إلغاء الحج 2023

الجامعة التونسية لوكالات الأسفار: تحرير الحج هو الحل لتخفيض التسعيرة (GETTY)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

أكد نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار سامي سعيدان، أنّ ارتفاع تسعيرة الحج لسنة 2024 يعود أساسًا إلى التضخم وتراجع الدينار التونسي أمام الدولار، وفقه.

نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار: ارتفاع تسعيرة الحج لسنة 2024 يعود أساسًا إلى التضخم وتراجع الدينار التونسي أمام الدولار  وفرض أداءات وضرائب من قبل السعودية 

وأضاف سعيدان في تصريح لـ"الترا تونس"، الأربعاء 14 فيفري/شباط 2024، أنّ من بين الأسباب الأخرى والتي تسببت في ارتفاع تسعيرة الحج هي غلاء الأسعار في المملكة العربية السعودية وارتفاع الأداءات وفرض ضريبة بنسبة 15 في المائة على أي منتوج يستهلك داخل أراضيها وارتفاع أسعار الفنادق.

وأوضح أنه مقارنة بسعر الحج في سنة 2023 والذي بلغ حينها 19 مليونًا و400 دينار، فإنه لا يوجد فرق كبير بين أسعار السنة الفائتة أسعار السنة الحالية والتي حددت بـ 19 مليونًا و970 دينارًا، وفق تقديره.

نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار: تسعيرة الحج تتوزّع أساسًا بين سعر التذكرة ومصاريف الإقامة والخدمات وأداء مناسك الحج والإعاشة والرعاية الصحية

ووفق ما أكده سامي سعيدان، فإن تسعيرة الحج تتوزّع أساسًا بين سعر التذكرة والذي يبلغ 3 ملايين و500 دينار، في حين يتوزع بقية المبلغ إلى مصاريف الإقامة والخدمات وأداء مناسك الحج والإعاشة والرعاية الصحية.

وأشار سعيدان إلى أنّ الحل الوحيد لتخفيض تسعيرة الحج هو تحريره وتمكين وكالات الأسفار الخاصة من تسفير نسبة من الحجاج التونسيين، وهو ما قد يفتح الباب أمام هذه الوكالات من أجل التنافس فيما بينها لتقديم تسعيرة مقبولة وخدمات ذات جودة، وفقه.

وتابع مفسرًا، أنّ تحرير الحج قد يكون سببًا هامًا في تخفيض تسعيرة الحج بالنسبة للحجيج التونسيين، وأنّ السماح لوكالات الأسفار الخاصة بتسفير الحجيج سيتمّ تحت رقابة من مؤسسات الدولة المعنية.

نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار: نقترح تحرير الحج والسماح لوكالات الأسفار الخاصة بتسفير الحجيج وهو ما قد يساهم في انخفاض تسعيرة الحج 

يذكر أنّ وزارة الشؤون الدينية، كانت قد أعلنت في بلاغ لها الثلاثاء 13 فيفري/شباط 2024، أنّ تسعيرة الحج في تونس بالنسبة لموسم 1445هـ /2024 م، حُدّدت بـ 19 مليونًا و970 دينارًا.

ويوزع هذا المبلغ وفق التفصيل التالي:

معلوم الإقامة والخدمات المحدّد من شركة الخدمات الوطنيّة والإقامات: 16.400.000 د.

معلوم تذكرة السفر المحدّد من شركة الخطوط التونسية: 3.570.000د.

وقد دعت وزارة الشؤون الدينية، المرسمين بالقائمات النهائية إلى التوجه بداية من يوم الأربعاء 14 فيفري/شباط 2024 إلى أقرب مكتب بريد لخلاص معلوم الحجّ الجملي والحصول على بطاقة مسبقة الدفع (e-dinarsmart) لتقديمها بالشبابيك الموحدة.

كما دعت الوزارة أيضًا، المعنيين بأداء هذه الشعيرة في هذا الموسم، إلى التوجه بداية من يوم الجمعة 16 فيفري/شباط 2024 إلى الشباك الموحد بمركز ولاية كل حاج وفقًا لروزنامة الشبابيك الموحدة الصادرة في الغرض.

وعلى كل حاج متوجه إلى الشباك الموحّد بمركز الولاية، أن يكون مصحوبًا بالوثائق التالية:

جواز سفر صالح إلى غاية موفّى شهر ديسمبر/كانون الأول 2024.

نسخة من بطاقة التعريف الوطنيّة.

3 صور شمسيّة بخلفيّة بيضاء.

شهادة تلقيح ضد "كوفيد 19".

شهادة البصمة الحيوية VISABIO.