15-يوليو-2021

مع اقتراح إقرار حجر صحي شامل لفترة عيد الأضحى (صورة توضيحية/ ماهر جعيدان/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بولاية المنستير الأربعاء 14 جويلية/ يوليو 2021، مواصلة اعتماد قرار الحجر الصحي الموجه لمدة أسبوعين بداية من يوم الجمعة 16 وإلى غاية يوم السبت 31 من الشهر الجاري.

 مواصلة تعليق نصب الأسواق الأسبوعية مع غلق حدود ولاية المنستير لمدة أسبوعين ومنع التنقل بين مدنها خلال نهاية الأسبوع

كما تقرّر مواصلة تعليق نصب الأسواق الأسبوعية والاقتصار على بيع الخضر والغلال مع احترام البروتوكول الصحي، فضلًا عن غلق حدود ولاية المنستير مع منع التنقل بين مدنها خلال نهاية الأسبوع، أي السبت والأحد 17 و18 جويلية/ يوليو 2021.

وأقرّت الولاية أيضًا تعليق عمل النقل العمومي المنتظم (حافلات ومترو الساحل) ومنع تنقل النقل العمومي غير المنتظم (لواج وتاكسي جماعي) فيما يرخص للتاكسي الفردي للعمل داخل المدينة الواحدة ودون ربط الصلة مع المدن المجاورة.

ويشمل هذا الحجر الصحي الموجه غلق محلات التجميل والحلاقة النسائية وغلق قاعات الرياضة والملاعب الرياضية والأكاديميات الرياضية الخاصة وغلق دور الشباب ودور الثقافة وتعليق دروس التدارك بكافة المؤسسات التربوية الخاصة.

أعضاء اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بولاية المنستير، يقترحون إقرار حجر صحي شامل لفترة العيد 

وأوضح المدير الجهوي للصحة حمودة الببة أنه تم تسجيل 40 حالة وفاة خلال الأسبوع الأخير وحوالي 8000 حالة نشيطة مع تسجيل تطور في عدد أسرة الأكسجين إلى 279 سريرًا بمختلف المستشفيات بالجهة أي بزيادة حوالي 32 سريرًا مقارنة بالأسبوع المنقضي مع إمكانية إضافة 20 سريرًا خلال الفترة القادمة علاوة على تطور عدد مكثفات الأكسجين للمصابين بالفيروس والمقيمين بمنازلهم، مؤكدًا إمكانية فتح مستشفى ميداني قريبًا أن استدعى الأمر ذلك.

وقد اقترح أعضاء اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، إقرار حجر صحي شامل لفترة العيد تنطلق مع نهاية هذا الأسبوع وإلى غاية الأسبوع القادم بهدف كسر حلقة العدوى، وطالبوا بالإسراع لفتح المركز الجهوي للتلقيح بالساحلين  فضلًا عن توجيه الدعوة لوزارة الصحة بمضاعفة عدد التلاقيح للجهة "التي تعد الأولى وطنيًا في عدد الملقحين والتي تمكنت يوم الثلاثاء المنقضي من تلقيح 3303 مواطنًا في يوم واحد"، وهو عدد وصفه البلاغ بـ"القياسي" على المستوى الوطني.

وكانت الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير، قد أعلنت الأربعاء 14 جويلية/ يوليو 2021، تسجيل 417 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 12 جويلية/ يوليو الجاري، ليرتفع عدد الإصابات المسجلة منذ بداية الجائحة بالجهة إلى 29826 حالة. وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحتها على موقع التواصل فيسبوك، أنه تم تسجيل حالتيْ وفاة بالجهة ليرتفع عدد الوفيات المسجلة منذ بدء انتشار الفيروس إلى 616 وفاة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أرقام متفاوتة الارتفاع.. آخر مستجدات الوضع الوبائي بين الجهات

المنستير: منع التنقل بين المدن وارتياد كافة شواطئ الجهة خلال نهاية الأسبوع