07-يوليو-2018

سيتمّ تخصيص عروض شاطئية مجانية للمصطافين بعدة شواطئ

الترا تونس – فريق التحرير

 

تسجّل الدورة التأسيسية لمهرجان السينما المتوسطية بتونس "منارات" التي ستقام من 9 الى 15 جويلية/ تموز 2018، مشاركة 52 فيلمًا من 12 دولة متوسطية، من ضمنها 10 أفلام ستتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان "المنارة الذهبية"، بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثّل.

وهذه الأفلام المدرجة ضمن مسابقة منارات هي "شرش" لوليد مطار (تونس) و"السعداء" للمخرجة صوفيا جاما من الجزائر و"الرجال لا يبكون" للمخرج البوسني "آلان درلجفيتش" وشريط "أخضر يابس" لمحمد حماد من مصر، بالإضافة إلى شريط "صيف 93" للإسبانية "كارلا سيمون" و"الفيلا" للفرنسي "روبرت غيديغيان" وكذلك شريط " a ciambra" للمخرج الإيطالي "جوناس كاربينيانو".

تشارك تونس بأربعة أفلام خارج مسابقة الدورة التأسيسية لمهرجان السينما المتوسطية بتونس "منارات"

وتسجّل المغرب حضورها في هذه المسابقة بشريط "غزية" للمخرج نبيل عيوش، ويحضر أيضًا فيلم "اصطياد أشباح" للمخرج رائد أندوني من فلسطين، إلى جانب الفيلم التركي "more" للمخرج "أونور سيلاك". وستحتكم هذه الأفلام إلى لجنة متكونة من 5 ممثلات فاعلات في المشهد السينمائي المتوسطي، هنّ سندس بلحسن (تونس) ومنال عوض (فلسطين) ومنال عيسى (لبنان) وبشرى رزة (مصر) وناتاشا ريني (بلجيكيا).

وستكون تونس ممثلة بأربعة أفلام خارج المسابقة ومنها "الجائدة" لسلمى بكار و"مصطفى زاد" لنضال شطا، و"على كف عفريت" لكوثر بن هنية، فضلًا عن أربعة أفلام قصيرة ضمن مشروع "تونس فكتوري".

وقالت المديرة الفنية للمهرجان درّة بوشوشة، في ندوة صحفية عقدت الثلاثاء 3 جويلية/ تموز 2018 بالعاصمة لتقديم برنامج التظاهرة، إن اختيار الأفلام تمّ بناء على مدى تطابق محتواها مع التوجّه العام للمهرجان أولًا وكذلك وفقًا لمقياس الجودة بدرجة ثانية. وذكرت أن عروض أفلام المسابقة ستنتظم بقاعة "لاغورا" بالمرسى، أما عروض بقية الأفلام فستعرض بقاعات الحمراء وزفير المرسى وسينيمدار قرطاج والمكتبة السينمائية بمدينة الثقافة، فضلًا عن قاعة سينما المعهد الفرنسي بتونس.

تكرّم الدورة التأسيسية لمهرجان "منارات" السينما الفلسطينية والمغربية

وسيتمّ أيضًا تخصيص عروض شاطئية مجانية للمصطافين بشواطئ حلق الوادي والمرسى وحمام الأنف وبنزرت والحمامات وسوسة والمنستير وقابس. وعبّرت درة بوشوشة عن أملها في أن تصل عروض المهرجان لبقية الشواطئ التونسية تدريجيًا في الدورات القادمة. وتحدّثت مديرة "منارات" أيضًا عن تكريم المهرجان للسينما الفلسطينية وكذلك للسينما المغربية، وذلك من خلال عرض باقة متكونة من 6 أشرطة لكل بلد. كما سيتم بالمناسبة تكريم السينمائي الفرنسي "فيليب فوكون".

وبرمج المشرفون على المهرجان مجموعة من الندوات وحلقات النقاش ستجمع فاعلين في المشهد السينمائي بدول البحر الأبيض المتوسط. ومن ضمن هذه اللقاءات تنظيم حلقة نقاش حول "حيوية سينما الضفة الجنوبية للمتوسط" وكذلك تنظيم لقاءات مع منتجين ومخرجين للحديث عن تجاربهم في القطاع السينمائي، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قيل إنها موجهة للشباب الموهوب: برمجة الدورة 54 لمهرجان الحمامات الدولي

كامل برمجة الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي