24-مايو-2018

الاتفاق مع هيئة الحقيقة حول التسليم والتسلم لا يعني التمديد وفق بن غربية

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان مهدي بن غربية أن الاتفاق الذي تمّ توقيعه مع هيئة الحقيقة والكرامة يذكر بالمقتضيات القانونية وبقرار مجلس نواب الشعب، الذي ينصّ على أن الهيئة تنتهي أعمالها في 31 ماي/ أيار 2018، وهو ما يبقى ساريًا.

وأضاف بن غربية، في مداخلة في إذاعة موازييك، الخميس 24 ماي/ أيار 2018، أن ميزانية هيئة الحقيقة والكرامة تنتهي يوم 31 ماي/ أيار الجاري، موضحًا وجود إجراءات يجب أن تستكمل مع الهيئة على غرار إحالة الملفات إلى الأرشيف الوطني ومد الرئاسات الثلاث بالتقرير الختامي وينتهي العمل مع انتهاء إجراءات التسليم والتسلم التي ستتم بتفاهم للحفاظ على المسار.

مهدي بن غربية: أعمال هيئة الحقيقة والكرامة تنتهي في 31 ماي/ أيار والمسار لا يجب أن ينتهي

وبيّن أن الآجال مضبوطة بقرار المجلس والحكومة ستنسق لاستيفاء الاستتباعات القانونية، مؤكدًا أن الحكومة تريد لمسار العدالة الانتقالية أن يتواصل وأن تحال الملفات على القضاء ويتمّ جبر الضرر للضحايا.

وقال مهدي بن غربية إن أعمال هيئة الحقيقة والكرامة تنتهي في 31 ماي/ أيار والمسار لا يجب أن ينتهي، وفق تصريحاته.

يذكر أنه تم توقيع اتفاق بين وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية وهيئة الحقيقة والكرامة يتضمن إجراءات التسلم والتسليم دون تحديد أجل لنهاية عملها، الأمر الذي جعل الكثيرين يعتبرون أن الحكومة قررت التمديد للهيئة إلى آخر السنة الحالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ساعات حاسمة في حياة "الحقيقة والكرامة" بعد مراسلة حكومية لإنهاء أعمالها

هيومن رايتس ووتش: رفض التمديد لـ"الحقيقة والكرامة" تخريب للعدالة الانتقالية