10-أبريل-2021

تم إقرار العودة إلى التوقيت السابق لحظر التجول أي بداية من الساعة 10 ليلًا (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الحكومة هشام المشيشي، السبت 10 أفريل/نيسان 2021، عن إدخال بعض التعديلات في علاقة بالإجراءات التي سبق أن أقرتها اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا بتاريخ 7 أفريل/نيسان الجاري، وعن قرارات جديدة للحد من تداعيات الجائحة.

وقال المشيشي، خلال نقطة إعلامية عقب انعقاد ندوة الولاة وجلسة استثنائية للجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، إنه تم إقرار العودة إلى التوقيت السابق لحظر التجول، أي بداية من الساعة 10 ليلًا عوضًا عن السابعة مساءً.

المشيشي: تقرر إرساء آلية للتضامن الاجتماعي تتمثل في فتح حساب لجمع التبرعات في إطار مجابهة فيروس كورونا

وأكد في المقابل أنه سيتم التشديد على ضرورة احترام وتطبيق الإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية، في ظلّ خطورة الوضع الوبائي الراهن، وفق قوله.

كما أفاد رئيس الحكومة بأنه تقرر إرساء آلية للتضامن الاجتماعي تتمثل في فتح حساب لجمع التبرعات في إطار مجابهة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن التبرع سيكون طوعيًا. 

بالإضافة إلى ذلك، كشف هشام المشيشي أنه سيتم تخصيص ثلث القرض الذي ستتحصل عليه تونس من البنك الدولي المقدرة قيمته بـ300 مليون دولار، لمرافقة الفئات الهشة والمتضررة من الجائحة وتقديم يد المساعدة إليها، حسب قوله.

ولفت، في هذا الصدد، إلى أن الحكومة ستعمل على تقديم مشروع القانون الخاص بالموافقة على القرض إلى مجلس نواب الشعب الأسبوع المقبل من أجل المصادقة عليه. 

المشيشي: سيتم تخصيص ثلث القرض الذي ستتحصل عليه تونس من البنك الدولي المقدرة قيمته بـ300 مليون دولار، لمرافقة الفئات الهشة والمتضررة من الجائحة وتقديم يد المساعدة إليها

يذكر أن اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا كانت قد أعلنت، الأربعاء 7 أفريل/ نيسان 2021، عن الإجراءات التي تم إقرارها للحد من تفشي فيروس كورونا،انطلاقًا من يوم 9 أفريل/ نيسان إلى يوم 30 أفريل/نيسان الجاري، وتتمثل في: إقرار حظر الجولان من السابعة مساءً إلى الخامسة صباحًا، غلق الأسواق الأسبوعية، منع التجمعات العامة والخاصة، إعطاء الإذن للولاة بغلق المناطق ذات مستوى الخطر المرتفع، إجبارية الحجر الصحي الذاتي بـ5 أيام على الوافدين من الخارج بعد الاستظهار بتحليل سلبي بعد السفر، التشديد على تطبيق وسائل الحماية الفردية والبروتوكولات الصحية بكل صرامة.

وأثار قرار فرض حظر التجول انطلاقًا من الساعة السابعة مساءً غضبًا واستياءً كبيرين في صفوف العديد من الفئات، خاصة الذين يمتهنون في قطاعي المقاهي والمطاعم. وقد اعتبر نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صدري بن عزوز، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" الخميس 8 أفريل/ نيسان 2021، أن الإجراءات التي تم إقرارها من قبل اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا عبارة عن حكم بالإعدام على العاملين في هذه القطاعات، مؤكدًا أن عدد المقاهي التي أغلقت أبوابها بسبب إفلاسها جراء جائحة كورونا بلغ ألفيْ مقهًى من جملة 20 ألف مقهى، وأن 80 % من المقاهي والمطاعم على أبواب الإفلاس، على حد تعبيره. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المشيشي: نعمل على إقرار إجراءات اجتماعية مرافقة للقرارات التي تم اتخاذها

نائب رئيس غرفة المقاهي: 80 % من المقاهي والمطاعم على أبواب الإفلاس