نائب رئيس غرفة المقاهي: 80 % من المقاهي والمطاعم على أبواب الإفلاس

نائب رئيس غرفة المقاهي: 80 % من المقاهي والمطاعم على أبواب الإفلاس

طالب بالسماح بفتح أبوابها نهارًا خلال شهر رمضان (صورة أرشيفية/ وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صدري بن عزوز، الخميس 8 أفريل/ نيسان 2021، أن عدد المقاهي التي أغلقت أبوابها بسبب إفلاسها جراء جائحة كورونا بلغ ألفيْ مقهًى من جملة 20 ألف مقهى. 

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن 80 % من المقاهي والمطاعم على أبواب الإفلاس أيضًا، مؤكدًا أنها تشغّل ما يناهز 250 ألف عامل وراءهم 250 ألف عائلة.

وتابع بن عزوز القول: "كنا ننتظر من الحكومة أن تعلن عن إجراءات مصاحبة للقرارات التي فرضتها من أجل مكافحة فيروس كورونا كي لا تحكم على الكثيرين بالجوع"، معتبرًا أن "الحكومة لم تأخذ بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي والاقتصادي للفئة التي من الممكن أن تتضرر من الإجراءات التي فرضتها"، حسب تقديره.

نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي يطالب الحكومة بإعفاء أصحاب المقاهي من دفع معاليم الضمان الاجتماعي للدولة من أجل تخصيصها لخلاص العَملة "حتى لا يتضوّروا جوعًا خلال شهر رمضان"

ويرى نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي أن الإجراءات التي إقرارها من قبل اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا، الأربعاء 6 أفريل/ نيسان الجاري، عبارة عن حكم بالإعدام على العاملين في هذه القطاعات، على حد تعبيره.

واقترح صدري بن عزوز أن يتم السماح لأصحاب المقاهي والمطاعم بالاشتغال وفتح أبواب محلاتهم نهارًا خلال شهر رمضان طالما أنه ليس من الممكن الفتح ليلًا في ظل حظر التجول الذي تم فرضه، وذلك كحلّ ترقيعي".

كما طالب الحكومة بإعفاء أصحاب المقاهي من دفع معاليم الضمان الاجتماعي للدولة من أجل تخصيصها لخلاص العَملة "حتى لا يتضوّروا جوعًا خلال شهر رمضان"، وفق تعبيره. 

يذكر أن من بين القرارات التي أعلنت عنها اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، مساء الأربعاء 6 أفريل/نيسان 2021، فرض حظر الجولان انطلاقًا من الساعة السابعة مساءً إلى غاية الخامسة صباحًا من اليوم الموالي حسب التوقيت المحلي. ويبدأ العمل بهذه الإجراءات بدءًا من يوم 9 أفريل/نيسان 2021 إلى غاية 30 أفريل/نيسان 2021. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

من بينها تمديد وقت حظر التجول: إجراءات جديدة لمجابهة انتشار كورونا

تعرف على البروتوكول الصحي الخاص بالمساجد خلال رمضان