04-أكتوبر-2023
الكيميائي منجي الباوندي الحائز على جائزة نوبل للكيمياء 2023

منجي الباوندي هو كيميائي أمريكي، من أصول تونسية وقد ارتكزت أبحاثه خاصة على دراسة النقاط الكمومية لأشباه الموصلات الغروية 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نال العلماء منجي الباوندي ولويس بروس وأليكسي إيكيموف جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 عن "اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها" وهي التي تضيء شاشات الحاسب الآلي والتلفزيون ويستخدمها الأطباء في رسم خرائط الأورام.

نال العلماء منجي الباوندي ولويس بروس وأليكسي إيكيموف جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 عن "اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها" وهي التي تضيء شاشات الحاسب الآلي والتلفزيون ويستخدمها الأطباء في رسم خرائط الأورام

وقالت لجنة نوبل للكيمياء، في بيان، "الفائزون بنوبل... نجحوا في إنتاج جسيمات صغيرة للغاية بحيث يتم تحديد خصائصها من خلال الظواهر الكمومية. الجسيمات، التي تسمى النقاط الكمومية، أصبحت ذات أهمية كبيرة في تقنية النانو". وأضافت "يعتقد الباحثون أنه في المستقبل يمكنهم المساهمة في الإلكترونيات المرنة وأجهزة الاستشعار الصغيرة والخلايا الشمسية الرقيقة والاتصالات الكمومية المشفرة".

مع العلم أن الجسيمات النانوية والنقاط الكمومية تُستخدم في مصابيح الليد ويمكن استخدامها أيضًا لتوجيه الجراحين أثناء إزالة الأنسجة السرطانية.

لجنة نوبل للكيمياء: "الفائزون بنوبل... نجحوا في إنتاج جسيمات صغيرة للغاية بحيث يتم تحديد خصائصها من خلال الظواهر الكمومية. الجسيمات، التي تسمى النقاط الكمومية، أصبحت ذات أهمية كبيرة في تقنية النانو"

 

جائزة نوبل للكيمياء 2023

منجي الباوندي ولويس بروس وأليكسي إيكيموف الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023

 

  • من هو منجي الباوندي؟

منجي الباوندي هو كيميائي أمريكي، من أصول تونسية، وقد ولد سنة 1961 في باريس ويحمل الجنسيات التونسية والفرنسية والأمريكية. وقد ارتكزت أبحاثه خاصة على دراسة النقاط الكمومية لأشباه الموصلات الغروية (colloidal semiconductor quantum dots). 

 الباوندي هو كيميائي أمريكي، من أصول تونسية، وقد ولد سنة 1961 في باريس ويحمل الجنسيات التونسية والفرنسية والأمريكية. وقد ارتكزت أبحاثه خاصة على دراسة النقاط الكمومية لأشباه الموصلات الغروية 

وفي رد على سؤال خلال مؤتمر صحفي عن شعوره لدى سماع نبأ فوزه، قال الباوندي عبر الهاتف من الولايات المتحدة الأمريكية "متفاجئ للغاية، ناعس، مصدوم، غير متوقع، وفخور للغاية"، مضيفًا "لم أعتقد أنني سأحصل عليها".

مع العلم أن مجموعة باوندي للأبحاث تركز على دراسة النقاط الكمومية لأشباه الموصلات الغروية، مع الاهتمام المتزايد بالفلور ووفورات العضوية. وتنقسم مشاريع البحوث عمومًا إلى 4 فئات وهي التحليل الطيفي، التجميعي، علم الأحياء والأجهزة. 

ومنجي الباوندي هو من خريجي جامعة هارفارد اعتبارًا من سنة 2008، ويقوم بتدريس الديناميكا الحرارية والحركية إلى جانب كيث نيلسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة.

جائزة نوبل للكيمياء، التي يبلغ عمرها أكثر من قرن، تُمنح من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (997959 دولارًا)

مع العلم أن جائزة نوبل للكيمياء، التي يبلغ عمرها أكثر من قرن، تُمنح من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (997959 دولارًا).

 

 

في هذا السياق، قال يوهان أكفيست، رئيس لجنة نوبل للكيمياء، وفق ما نقلته رويترز عنه، إن من بين "الخصائص الرائعة وغير العادية" للنقاط الكمومية أنها تنتج أضواء ملونة مختلفة اعتمادًا فقط على حجم الجسيمات مع الحفاظ على التركيب الذري دون تغيير.

منجي الباوندي يعمل أستاذًا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

جدير بالذكر أن منجي الباوندي يعمل أستاذًا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بينما بروس هو أستاذ فخري في جامعة كولومبيا، وإيكيموف يعمل في شركة نانوكريستالز تكنولوجي.