03-يوليو-2021

تتراوح أعمارهم بين شهر و9 سنوات (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشفت مصالح الإدارة الجهوية للصحة بمنوبة أنه تم خلال شهر جوان/يونيو المنقضي تسجيل 33 إصابة بفيروس كورونا في صفوف أطفال تتراوح أعمارهم بين شهر و9 سنوات.

كما أفادت، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) عما جاء في جلسة اللجنة الجهوية لتنظيم الكوارث ومجابهتها بولاية منوبة المنعقدة الجمعة 2 جويلية/يوليو 2021 بإشراف وزيرة شؤون المرأة والأسرة وكبار السن إيمان الزهواني هويمل، أن عدد الأطفال المصابين من نفس الشريحة العمرية في شهر مارس المنقضي 71 طفلًا.

خير الدين بوشهوة (طبيب أطفال بطبربة): من بين 8 تحاليل سريعة أجريتها على أطفال رصدت 6 إصابات بفيروس كورونا لدى أطفال تتراوح أعمارهم بين 49 يومًا و4 سنوات

 وفي هذا الإطار، أطلق طبيب الأطفال الخاص بطبربة خير الدين بوشهوة نداء للعائلات بحماية أطفالهم من عدوى فيروس كورونا، مؤكدًا انه بتاريخ 29 جوان/يونيو الجاري رصد في عيادته وعبر الاختبارات السريعة 6 نتائج إيجابية من جملة 8 اختبارات أخضع لها أطفالًا مرضى.

وأكد، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية، أن الأطفال المصابين تتراوح أعمارهم بين 49 يومًا و4 سنوات، كانوا يحملون أعراض حمى مرتفعة بين 40 و41 درجة وحتى أقل أحيانًا، طالت أكثر من أسبوع، إضافة إلى حدوث حالات تقيؤ وإسهال، مستطردًا أنه "لم تسجل في صفوفهم حالات خطيرة تستوجب الرعاية الطبية بالمستشفيات إلى حد الآن"، ومشددًا على أن ذلك لا يمنع من ضرورة اتخاذ درجات الحيطة والحذر وحماية الأطفال من العدوى، وفقه.

وارتفع عدد المصابين ممن تراوحت أعمارهم بين 10 سنوات و19 سنة خلال نفس المدة ليبلغ 485 إصابة بنسبة 4,9 بالمائة، منها 198 حالة خلال شهر جوان/يونيو المنقضي، وفق مصالح الإدارة الجهوية للصحة بمنوبة.

وبلغ مؤشر وفيات الأطفال بمنوبة الذين أعمارهم أقل من 4 سنوات على كل 100 ألف ساكن بالجهة في الفترة الفاصلة بين 14 و20 جوان/يونيو المنقضي، 0.4 حالة وفاة وهي نفس نسبة وفيات الشباب ما بين 20 و24 سنة ثم ما بين 30 و34 سنة و35 و39 سنة.

من جهتها، أكدت وزيرة شؤون المرأة، خلال جلسة اللجنة، أن حماية الأطفال من عدوى فيروس كورونا، وخاصة برياض الأطفال والمحاضن هي الشغل الشاغل بالوزارة منذ أشهر، وخاصة بالولايات والمعتمديات التي لم تتخذ بها إجراءات الحجر الصحي، حيث تمت دعوة هياكل الوزارة ومتفقديها إلى تكثيف حملات المراقبة وإحكام تنفيذ البروتوكول الصحي بها، في المقابل تم إغلاقها بالولايات والمناطق المعنية بالحجر والإجراءات الوقائية، على حد قولها. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزيرة المرأة: الوضع الوبائي بمنوبة صعب وتركيز مستشفى ميداني بها بات مطروحًا

المرناقية: إصابتان بالسلالة الهندية والتقصي الأولي يكشف 5 إصابات في محيطهما