05-يناير-2022

العوني: تطبيق قواعد السلامة الشخصية يخفّف من تداعيات الموجة الخامسة لكورونا (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا محجوب العوني الأربعاء 5 جانفي/ يناير 2022، أنه "من غير المطروح مطلقًا العودة إلى فرض الحجر الصحي الشامل في مواجهة الموجة الخامسة لكورونا في تونس" وفقه.

محجوب العوني (عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا): الزيادة الكبيرة في الإصابات ناتجة عن تسجيل حالات للعدوى الأفقية بمتحور أوميكرون سريع الانتشار

وتابع محجوب العوني في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن اللجنة العلمية لمكافحة كورونا اجتمعت الثلاثاء وتدارست أهم مستجدات الوضع الصحي مشددًا على أن اللجنة أقرت الإبقاء على الإجراءات الوقائية نفسها في مواجهة الجائحة.

وقال العوني إن الفترة الحالية تشهد ارتفاعًا في حصيلة الإصابات المسجلة يوميًا بعد بلوغها 2275 حالة يوم 3 جانفي/ يناير الجاري، معتبرًا أن "الزيادة الكبيرة في الإصابات ناتجة عن تسجيل حالات للعدوى الأفقية بمتحور أوميكرون سريع الانتشار".

وصرّح عضو اللجنة العلمية أن اللجنة أوصت خلال اجتماعها بتكثيف جهود التطعيم ضد كورونا "وخصوصًا باستكمال الجرعة الثالثة التي توفر الحماية ضد العدوى بالمتحور أوميكرون" لافتًا إلى أن المجتمع التونسي بلغ مستوى من الحماية المناعية التي ستخفف من حدة الموجة الخامسة لكورونا.

محجوب العوني (عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا): من المرجح أن يساهم تزايد الإصابات بأوميكرون في تحوله إلى السلالة المهيمنة من ناحية الانتشار في تونس

وتوقع العوني استمرار النسق التصاعدي للإصابات بكورونا، وقال: "من المرجح أن يساهم تزايد الإصابات بأوميكرون في تحوله إلى السلالة المهيمنة من ناحية الانتشار في تونس"، داعيًا إلى ضرورة ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي بالفضاءات العامة والتجارية، وقال: "يمكن التخفيف من تداعيات الموجة الخامسة لكورونا من خلال الرجوع إلى تطبيق قواعد السلامة الشخصية".

وكانت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا جليلة بن خليل، قد أكدت الأربعاء 5 جانفي/يناير 2022، أن المؤشرات الوبائية في تونس في تصاعد بمعدل سرعة كبير، مشيرة إلى أن أرقام التحاليل الإيجابية المسجلة وعدد المصابين المقيمين بالمستشفيات في ارتفاع مستمر. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن خليل: المؤشرات الوبائية في تصاعد وعدد الإصابات بأوميكرون يرتفع إلى 33 حالة

وزارة الصحة: 18 وفاة و2275 إصابة جديدة بفيروس كورونا في آخر حصيلة يومية