20-سبتمبر-2018

تطالب المنظمة بسداد أجور الأطباء الداخليين المتعاقدين استثنائيًا مع وزارة الصحة (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أفاد نائب رئيس المنظمة التونسية للأطباء الشبان أيمن بالطيب أن المنظمة تنفذ بداية من الخميس 20 سبتمبر/ أيلول 2018، إضرابًا عامًا لمدة ثلاثة أيام للمطالبة بسداد أجور الأطباء الداخليين المتعاقدين استثنائيًا مع وزارة الصحة لسدّ الشغور الناتج عن التغيير غير المدروس والأحادي الجانب لمنظومة الدراسات الطبية والمعطلة منذ شهر أفريل/ نيسان 2018، حسب تعبيره.

وأوضح بالطيب، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الأربعاء 19 سبتمبر/ أيلول 2018، أن الإضراب سيشمل كافة الأطباء الداخليين المتعاقدين استثنائيًا مع وزارة الصحة دون سواهم والعاملين على كامل تراب الجمهورية والمقدّر عددهم بـ500 طبيب، مشيرًا إلى أن عقودهم ستنتهي خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول القادم ولم يتمّ سداد مستحقاتهم بعد، على حدّ قوله.

أيمن بالطيب (نائب رئيس المنظمة التونسية للأطباء الشبان): نندد بمحاولات السلطات إقصاء المنظمة التونسية للأطباء الشبان من المشاركة في إصلاح منظومة الدراسات الطبية 

وأكد أن المنظمة قد أرسلت برقية الإضراب إلى وزارة الصحة منذ أكثر من 20 يومًا دون أن يتمّ الردّ على المراسلة، مبرزًا أنها ليست المرة الأولى التي تتعمد فيها الوزارة تجاهل مطالب الأطباء الشبان.

ودعا بالطيب سلطة الإشراف إلى الالتزام بمواصلة سداد أجور الأطباء الشبان بصفة منتظمة وسداد باقي أجور الأطباء الشبان المقتطعة تعسفيًا إثر ما أسماه "تحرك 76" الذي نفذوه السنة الماضية إلى جانب تفعيل الاتفاقية التي تخصّ التساوي في الأجر بين الأطباء الشبان من ذوي الجنسية غير التونسية مع نظرائهم التونسيين وضمان المساواة الدائمة بينهم.

كما طالب بالتطبيق الفعلي لما ورد في النظام الأساسي للأطباء الداخليين المقيمين في ما يخصّ المناوبات الليلية للداخليين وأجور المتربصين بطب العائلة واحترام الاتفاقية الممضاة بتاريخ 24 مارس/ آذار والداعية إلى تحوير نظام الدراسات الطبية وخاصة في النقطة المتعلقة بالاحتفاظ بالحقوق المكتسبة للطلبة.

وندد أيمن بالطيب بمحاولات السلطات إقصاء المنظمة التونسية للأطباء الشبان من المشاركة في إصلاح منظومة الدراسات الطبية، مطالبًا بتنظيم اجتماعات استعجالية في الغرض بحضور كل المعنيين بالأمر للوصول إلى صيغة توافقية لمشروع نظام الدراسات الطبية تضمن حقوق الأطباء الشبان وتلبي توقعاتهم، وفق تصريحاته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأطباء الشبان والممرضون الشبان يطالبون بتمرير قانون تجريم العنف على الأطباء

الإعلام عن حالات الولادة خارج إطار الزواج: عمادة الأطباء ترد على منشور وزاري